الصحة

فوائد الأعشاب الطبية الأكثر انتشاراً في العالم

إن الأعشاب الطبية تدخل في علاج أكثر الأمراض خطورة مثل السرطانات واضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات الحلق والبلعوم .

كما تدخل الأعشاب الطبية في صناعة الكثير من الأدوية والتي تُستخدم في علاج بعض الحالات المزمنة .

وإليكم أفضل القوائم العشبية الطبية والتي يتم استخدامها بكثرة في معالجة الأمراض ومنها :

  • أعشاب الكركم : إن أعشاب الكركم هي أعشاب ذات مصدر هندي تُستخدم في حالات الالتهابات ، وتتميز بعدة خصائص كالوقاية من مرض السرطان ، ومنع حدوث طفرات في الحمض النووي ، ويعالج بعض الأمراض الجلدية والتهابات المفاصل ، ومن مميزات الكركم أنه متوافر بكثرة في جميع الدول وفي العديد من المتاجر الغذائية .
  • أعشاب الزنجبيل : إن الزنجبيل هو من أكثر الأعشاب الشعبية ومتوافر في جميع أنحاء العالم ويحتوي على الكثير من القيم الغذائية مثل معالجة نزلات البرد ، والغثيان والصداع وتحسين مستوى ضغط الدم ، ويجب تناول الزنجبيل بكميات معتدلة ففي حال الزيادة في تناوله قد يؤدي إلى العديد من الأضرار والآثار السلبية .
  • أعشاب البابونج : إن أعشاب البابونج تكون عادة مهدئة للأعصاب وهي تُستخدم كدواء فعال في علاج بعض الأمراض العصبية والقلق والأرق ، والغثيان والإسهال وآلام المعدة والإمساك والالتهابات البولية والجروح واضطرابات الجهاز التنفسي .

يتم قطف أعشاب البابونج في فصل الصيف ثم تجفيفه ليكون جاهزاً نصنع به شاي البابونج المهدئ للأعصاب طيلة أشهر العام .

  • أعشاب الخرشوف البري : إن أعشاب الخرشوف البري من الأكثر الأعشاب الطبية شعبية في العالم ، ويتميز بأنه يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية التي تساعد في علاج وحماية مرض تليف الكبد ، حيث تعمل أعشاب الخرشوف على طرد السموم من الجسم ، كما يعمل أيضاً على معالجة بعض الالتهابات وتكوين العظام وسرعة التئام الجروح والحفاظ على صحة القلب وصحة الجهاز الهضمي كآلام المعدة والإمساك .

يمكننا صنع أعشاب الخرشوف بمشروب ساخن ونقعه في الماء المغلي ، ثم شرب شاي الخرشوف .

  • أعشاب القرنفل : إن أعشاب القرنفل تستخدم في معالجة بعض حالات الجروح والحروق وتسكين آلام الفم واللثة والأسنان ، والتهابات الحلق والصدر وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك ، والتخفيف من آثار نزلات البرد .

يمكننا استخدام القرنفل مع الطعام أو كمكمل غذائي أو تناوله كشاي القرنفل .

  • أعشاب الجنكة : إن أعشاب الجنكة تُعتبر من أقدم العلاجات في العالم والطب الصيني ، ويتم إدخالها بالعديد من الأدوية الطبية التي تُستخدم في علاج حالات الزهايمر و بعض الالتهابات وأمراض العيون والأمراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب ، ويمكن أن يُستخدم أيضاً في أدوية السكري وآلام العظام .

يجب عدم الإفراط في استعمال أعشاب الجنكة لأن زيادتها قد تؤدي إلى الغثيان والصداع والحساسية وحصول بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي .

  • أعشاب الجينسنغ : تُعتبر أعشاب الجينسنغ  من أكثر الأعشاب التقليدية في العالم ولها خصائص كصيرة في مقاومة بعض الالتهابات حيث تساعد هذه الأعشاب على التقليل من الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي ودعم وظائف الجهاز العصبي وحمايته من الأمراض بالإضافة إلى الوقاية من حدوث السرطانات وتنظيم مستوى السكر في الدم .

إن هذه الأعشاب متوفرة بكثرة في المتاجر التجارية ، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لأن زيادته قد تحدث اضرابات في الجهاز الهضمي وتسبب القلق والأرق .

  • أعشاب اكليل الجبل : إن أعشاب اكليل الجبل من نباتات الفصيلة الشفوية وهي تعد مصدر جيد وغني من مضادات الأكسدة والالتهابات ، كما أن اكليل الجبل يساعد على تحسين وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز دور الجهاز المناعي ، وهو مصدر جيد للكالسيوم .
  • أعشاب الريحان : إن أعشاب الريحان تنتمي أيضاً إلى نباتات الفصيلة الشفوية ، إن الريحان يمد الجسم بالكثير من الخصائص الغذائية للجسم فهو مركب نباتي يحتوي مثل اكليل الجبل على مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة .
  • أعشاب الزعتر : من المعروف أن عشبة الزعتر من النباتات الدائمة الخضرة والمعمرة وهي تنتمي أيضاً إلى نباتات الفصيلة الشفوية مثل اكليل الجبل والريحان ، يعمل الزعتر على مقاومة البكتيريا والميكروبات والفطريات .
  • أعشاب الميرمية : إن أعشاب الميرمية تنتمي أيضاً إلى نباتات الفصيلة الشفوية مثل الأعشاب السابقة ، ويمكننا غلي أوراقها وشربها كشاي الميرمية ، إن الميرمية تحتوي على عناصر مهمة مضادة للأكسدة مثل أعشاب اكليل الجبل وأعشاب الريحان .

إن الأعشاب الطبيعية تُعتبر من المكملات الغذائية ويُمكن استخدامها بالعديد من الطرق كما هي موجودة على شكل أقراص وكبسولات وشاي وبعض النباتات المجففة .

على الرغم من أن الأعشاب تدخل في تركيب بعض الأدوية إلا أن لها الكثير من الآثار الجانبية مثل حدوث مشاكل في الهضم ، كحرقة المعدة والإسهال واضطرابات الأمعاء وبعض المشاكل في الكبد ، وقلة النوم .

ولكن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية قد أثبت أن الكركم والشاي الأخضر والزنجبيل هم من المواد الآمنة ، وبجميع الأحوال يجب عدم تناول أي نوع من الأعشاب للعلاج دون استشارة الطبيب المختص .

ما هي أفضل طريقة لنستخدم بها الأعشاب ؟

إن الطريقة الأفضل للحصول على فوائد الأعشاب هي أن نتناولها طازجة، لأن الأعشاب الطازجة تحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الأعشاب المجففة والطازجة .

كما يفضل إضافة الأعشاب للطعام بعد الانتهاء من طهوه وتحضيره ، ويمكن أن تضاف الأعشاب مع التوابل والبهارات للطعام .

يعمل الطب البديل على علاج الأمراض بطريقة تقليدية دون اللجوء للمواد الكيماوية ، فالطب البديل يستخدم مواد مختلفة للعلاج مثل الأعشاب وبعض الأغذية ، أما عن الأعشاب فهو الأمر الشائع في الطب البديل .

العلاج بالأعشاب في الطب البديل :

من الأعشاب التي تستخدم في علاج الأمراض بالطب البديل هي النعناع حيث يستخدم النعناع في علاج الإسهال و آلام الجهاز الهضمي كالمعدة وذلك عن طريق غليه أو وضعه في الطعام .

أيضاً من الأعشاب العلاجية في الطب البديل هي البابونج حيث له فوائد كثيرة في علاج أمراض القلب وحموضة و قرحة المعدة والدوخة .

ويستخدم البقدونس كثيراً في المعالجة بالطب البديل لأنه يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية حيث يحتوي العديد من المعادن المفيدة للجسم مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 ، وزيت الكتان يستخدم أيضا في معالجة البروستات والأعصاب و الأوعية الدموية .

ونأتي إلى الهندباء والزعتر في الطب البديل حيث تستخدم الهندباء في معالجة الكبد وتطهيره والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتحسين مستوى السكر في الدم وتعزيز وظائف ودور عمل البنكرياس .

أما الزعتر فيستعمل كمضاد حيوي للوقاية من الجراثيم و الفيروسات ، ويمكن شرب الزعتر للوقاية من أمراض الانفلونزا ، كما يستعمل في الوقاية من حالات الالتهابات كالتهاب الحلق والسعال والتخلص من بعض آثار الجروح .

اترك رد