الجمال, الصحة

تعرف على أفضل فوائد الأفوكادو للحفاظ على صحة سليمة

إن الأفوكادو من الفواكه المميزة ويحتوي على كميات قليلة من السكريات وكميات أعلى من الدهون وهو من الثمار التي اشتهرت منذ القدم لتمتعه بفوائد عديدة لأعضاء الجسم المختلفة ، كما أن العديد من الدراسات والأبحاث قد أثبتت فوائد الأفوكادو التي تعود على صحة الجسم ، تعالَوا لنتعرف سوية على أبرز فوائد الأفوكادو ومنها :

  • التخلص من السمنة وفقد الوزن والوصول لنتيجة مثالية من النحافة:

إن الأفوكادو يساعد بعض الأشخاص الذين يريدون التخلص من النحافة الزائدة حيث أنه فاكهة غنية بالدهون والسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن .

وعلى العكس فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يمكنهم أيضاً استخدام الأفوكادو كوجبة صحية غنية بالبروتين والدهون التي تساعدهم على الإحساس المبكر في الشبع .

  • فوائد الأفوكادو على أعضاء الجسم : بما أن الأفوكادو يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية  فله دور كبير جداً على خفض مستويات الكوليسترول في الدم مما ينعكس إيجاباً على صحة القلب والشرايين وتعزيز مناعة الجسم وتجنب حصول الالتهابات والوقاية من الأمراض .
  • يحتوي الأفوكادو على الفيتامين أ والفيتامين ج اللذان يمنعان الأكسدة ، كما يحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص الكوليسترول وتعزز صحة القلب والشرايين .

كما يحتوي الأفوكادو على معدن الكالسيوم الذي له دور هام في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتوازن ضغط الدم .

  • يستعمل الأفوكادو على شكل ماسكات توضع على البشرة وبشكل خاص البشرة الجافة مما يمنحها ترطيب عالي بسبب الأحماض الدهنية التي يحتويها الأفوكادو وتساعد على نضارة البشرة .

ويعمل الأفوكادو أيضاً على حماية التجاعيد والحد من ظهور آثار وعلامات التقدم في السن إضافة إلى حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية .

  • يعمل الأفوكادو على حماية خلايا البشرة وله دور كبير في عملية بناء الكولاجين الذي يحسن البشرة ويمنحها عمراً ورونقاً خاص .
  • إن الأفوكادو يعمل على الوقاية من بعض الأورام السرطانية بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين ج الذي له دور في مكافحة خلايا السرطان .
  • يعتبر الأفوكادو غذاء جيد خلال فترة الحمل لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا ، كما إن نقص حمض الفوليك قد يؤثر على الجنين بوجود عيوب في العمود الفقري وبعض العيوب في الجهاز العصبي .
  • إن تناول الأفوكادو يعتبر مصدر رئيسي لحصول الجسم على المعادن مثل المغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس .

كما أنه مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ه وفيتامين ج وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 ، وفيتامين ك .

  • إن الأفوكادو يعمل على إنقاص الوزن بسبب احتوائه على الألياف ، كما يقلل سرعة ارتفاع السكر في الدم .

بعض فوائد الأفوكادو الخاصة بالريجيم :

  • إن الأفوكادو يساعد على خفض وزن الجسم بسبب احتوائه على الدهون غير المشبعة ، ولكن عند تناوله بكميات متوازنة ومعتدلة ، كما أنه يحوي على الألياف والتي تساعد أيضاً في إنقاص الوزن .

ويُفضل تناول الأفوكادو ضمن وجبة الغداء لأنه يمنح المعدة إحساساً بالشبع لساعات أخرى .

فوائد الأفوكادو الخاصة بصحة الحامل والجنين :

يقوم الأفوكادو بدعم المرأة الحامل عن طريق تزويدها بالعناصر المهمة اللازمة لها ولجنينها مثل البوتاسيوم والألياف والدهون غير الشبعة والمواد المضادة للأكسدة والتي يلزمها جسم الأم في إنتاج الحليب ، ويجب تناول الأفوكادو للمرأة الحامل بكميات قليلة ومعتدلة .

فوائد الأفوكادو الخاصة بالأطفال الصغار :

إن الأفوكادو يعتبر مصدر غذائي مهم للأطفال فهو يزودهم بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو أجسادهم ، كما أن الدهون الموجودة ضمن الأفوكادو تساعد على تعزيز النمو لدماغ الطفل ، ويمكن إدخال الأفوكادو بالبرنامج الغذائي الخاص بالطفل الرضيع .

ويمكن إعطاء الأفوكادو للأطفال من خلال تحويله إلى عصائر وذلك لاحتوائه على السعرات الحرارية الطبيعية ، وإن ذلك أفضل من اللجوء للعناصر الصناعية .

كما أنه ليس بالضرورة إعطاء الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن السنة مشروب الأفوكادو إلا بكميات قليلة جداً وفي حالات معينة فقط .

أما الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات فيجوز لهم شرب الأفوكادو بكميات قليلة جداً وأن يتم إعطاءها ضمن الوجبات وعدم شربها متى يحلو لهم وفي أي وقت لأن الإكثار منه ربما يتسبب لهم بتسوس الأسنان .

والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات والكبار في عمر ال 18 سنة فيمكنهم شرب كوب من عصير الأفوكادو بشكل يومي ولا بأس .

فوائد الأفوكادو على صحة الجسم العامة :

إن الأفوكادو يساعد على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بسبب احتوائه على الدهون ، وقد يساعد أيضاً على تحسين مستويات الدهون الموجودة في الدم .

كما أن الجسم يقوم بتخزين دهون الأفوكادو فيه واستخدامها عند احتياجه لمصدر من الطاقة خصوصاً في أوقات التمارين الرياضية .

على الرغم من وجود القيم الغذائية العالية للأفوكادو إلا أنه أيضاً يحتوي على العديد من الأضرار ، ولنذكر منها :

  • إن الأفوكادو ما لم يتم تناوله بكميات معتدلة ربما يسبب حساسية كبيرة في الفم كالحكة في الشفتين أو حدوث صعوبة في التنفس بالإضافة إلى حدوث الحساسية المفرطة .
  • قد يعمل الأفوكادو على حدوث تخثر بالدم بسبب احتوائه على الفيتامين ك المسؤول عن التخثر ، وذلك من الممكن أن يسبب ضرراً كبيراً في للمرضى الذين يأخذون مميعات الدم .
  • قد يتسبب الأفوكادو بحدوث السمنة الزائدة لأنه يقوم بتزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية .

هل من الممكن أن يسبب تناول الأفوكادو أذى لمرضى السكر ؟

إن الدراسات العلمية لم تثبت حتى الآن أن الأفوكادو قد يسبب ضرراً لمرضى السكر و ذلك بسبب احتوائه على الدهون الصحية وبعض الألياف التي تقلل خطر الإصابة .

ما هي الطريقة الأفضل لتناول الأفوكادو ؟

يمكن تناول الأفوكادو مع الوجبات ، مثلاً يمكننا تناول هذه الثمرة مع بعض الملح أو الفلفل ، كما يمكننا شواء الأفوكادو مع قطع اللحم أو قليها مع البيض .

كما يمكن وضع الأفوكادو مع السندويتشات أو خلال صنع الفطائر .

بعض من استخدامات الأفوكادو العامة :

إن زيت الأفوكادو يستعمل في صناعة بعض مستحضرات التجميل وصناعة بعض الأغذية ، ولكن زيت الأفوكادو يفتقد إلى الكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتين .

إن الأفوكادو هي ثمرة جميلة تنمو في المناطق الدافئة ، وتتميز كثيراً عن باقي أنواع الفاكهة لأنها تحتوي على الدهون غير المشبعة ، وهي تدخل في قائمة الفواكه لأنها من الثمار التي تنمو على الأشجار ، وإن لُب الأفوكادو الأصفر يمكن أن يستعمل للسلطة أو معجون ومرطب للجلد والبشرة .

إن ثمرة الأفوكادو ممكن أن تشكل مصدر خطر على الطيور فهي حساسة جداً تجاه هذا المركب السام وقد تسبب تقيؤ وإسهال وضيق في الجهاز التنفسي وحدوث تلبك في الأمعاء .

اترك رد