الصحة

علاجات منزلية لتعرق الإبط المزعج

التعرق المفرط مزعج وغير مريح. خاصة في الأماكن العامة ، عندما تظهر بقع العرق على الملابس وتشعر برائحة كريهة. يزداد التعرق في الصيف ، عندما يكون الطقس حارًا ، عند ارتداء ملابس صناعية كثيفة ، أثناء ممارسة النشاط تقدم شركات مستحضرات التجميل مجموعة متنوعة من مضادات التعرق ، وهناك علاجات شعبية ومنزلية لعرق الإبط لا تقل في عملها عن تلك الصناعية.

أسباب رائحة الإبط

إن إفراز العرق عن طريق الجلد عملية طبيعية. وبالتالي يحافظ الجسم على درجة حرارة الجسم ودرجة حموضة الجلد. جنبا إلى جنب مع العرق، ومن أسباب التعرق:.

  • التغذية غير السليمة
  • شرب الشاي أو القهوة القوية.
  • الوزن الزائد
  • الجهد الزائد.
  • الإثارة.
  • السكري

كيفية إزالة رائحة العرق تحت الإبط

تحتوي مزيلات العرق ومضادات التعرق على مواد كيميائية ضارة. صممت مضادات التعرق لمنع الغدد العرقية ، وهو أمر غير صحي. بعد أن فقدت منفذها الطبيعي ، تتراكم المواد الضارة في الجسم ، مما يزيد من رائحة العرق الكريهة. علاوة على ذلك ، فهي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض ، بما في ذلك السرطان.

هناك علاجات منزلية طبيعية يمكن أن تساعد في التخلص من رائحة الإبط الكريهة وتمنع نمو البكتيريا.

ليمون

حامضة بطبيعتها ، تمنع نمو البكتيريا. يساعد في الحفاظ على درجة حموضة الجسم وتبييض البشرة. غالبًا ما تستخدم شركات مستحضرات التجميل عصير الليمون في منتجاتها.

بعد الاستحمام في المساء ، افركي الجلد بقطعة من الليمون واتركيه لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفيه. إذا شعرت بحرقة أو تهيج ، اغسله على الفور.

قشرالبرتقال

فرك الإبط والقدمين والنخيل بقشر طازج. يزيل الزيت العطري الموجود في القشرة الرائحة الكريهة. استخدمه فقط في المساء أو في موعد لا يتجاوز ساعتين قبل الخروج من المنزل.

صودا الخبز

تستخدم الصودا على نطاق واسع في مستحضرات التجميل المنزلية. يمكن تطبيقه بطرق مختلفة:

  • يرش الإبط في المساء بعد الاستحمام. في الصباح ، اغسل البقايا بالصابون المضاد للبكتيريا ؛
  • امزج مع القليل من الماء. ضع العجينة في منطقة الإبط لمدة 20 دقيقة وشطفها ؛
  • تخلط مع عصير الليمون أو البرتقال بدلا من الماء.

خل التفاح

خل التفاح هو عامل مطهر قوي ومبيد للجراثيم يمنع بسهولة نمو البكتيريا. حتى لا تشم رائحة الخل أثناء النهار ينصح باستعماله ليلاً.

  • انقعي قطعة قطن أو مسحة في الخل 
  • امسح بها إبطك بعد الاستحمام. في حالة حدوث تهيج في الجلد ، خفف بالماء. يغسل بالماء والصابون في الصباح.

بطاطا

تحتوي البطاطس على النشا الذي يجفف القشرة. امسحي بإسفنج جديد تحت الإبطين. إذا كان لديك وقت ، ضع شرائح البطاطس الرقيقة لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف.

نشا الذرة

مكون شائع في مضادات التعرق. يعمل مثل صودا الخبز. يمتص العرق بشكل فعال. امزجي بنسب متساوية من النشا وصودا الخبز وضعيه على الإبطين. اشطفيه في الصباح.

تخلط مع عصير الليمون وبعد الاستحمام يوضع المعجون على منطقة الإبط لمدة 10 دقائق.

بيروكسيد الهيدروجين

له العديد من الخصائص القيمة ويستخدم في مختلف المجالات. انقع مسحة في بيروكسيد وامسح إبطيك. يمكن أن تحترق. في هذه الحالة ، خفف بالماء.

صابون مضاد للبكتيريا

لا يدعم الصابون المضاد للبكتيريا النظافة فحسب ، بل يحارب أيضًا الروائح الكريهة. اغسل الإبط جيدًا بالصابون المضاد للبكتيريا عدة مرات في اليوم.

الصابون الطبيعي

الخيار الأفضل هو الصابون الطبيعي المصنوع من حليب الماعز والأعشاب والزيوت الطبيعية. المخازن مصنوعة من زيوت اصطناعية تحتوي على مكونات كيميائية.

نبات الصبار

يعتبر النبات علاجًا موثوقًا به لكل من يتعرق كثيرًا في أي وقت من السنة ، خاصةً في الحرارة. قطع ورقة الصبار المفتوحة وتطبيقها على الإبطين. اتركه لبضع دقائق. بعد إزالة الورقة ، لا تغسل العصير المتبقي ، لأن له تأثير مبيد للجراثيم.

الريحان

اصنع عجينة من أوراق الريحان. الريحان له رائحة طيبة. يمكنك تطبيق أوراق جديدة.

حمام الياسمين

4 ملاعق كبيرة من لحاء نبات  الياسمين ، 4 ملاعق كبيرة من أزهار الياسمين ، صب 500 مل من الماء المغلي. يصر ويصب في الحمام.

زيت شجرة الشاي

ضع بضع قطرات من الزيت كل يوم بعد الاستحمام. يمتلك اللافندر ، إبرة الراعي ، والصنوبريات نفس الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات.

علاجات طبيعية

الشب معدن يستخدم في روما القديمة. يزيل رائحة العرق دون انسداد الغدد العرقية. ليس مزعجا.

سداسي هيدرات كلوريد المغنيسيوم

عامل صيدلاني بخصائصه المضادة للالتهابات والجراثيم. تخلط بنسب متساوية مع الماء وتطبق بزجاجة رذاذ. يقلل كلوريد المغنيسيوم بشكل كبير من الكمية ويزيل رائحة العرق.

بيشوفيت

تباع بيشوفت فيال صيدلية. وهناك  أيضا علاج طبيعي يعرف باسم كلوريد المغنيسيوم. لسهولة الاستخدام ، امزج نصفين بالماء واسكبه في زجاجة رذاذ.

الأساليب المهنية

في بعض الأحيان تكون مشكلة فرط التعرق شديدة لدرجة أن الطرق المنزلية لا تعمل. في هذه الحالة ، فإن أفضل طريقة لتجنب تعرق الإبط هي الإستعانة بخدمات متخصص في المجال.

الأطعمة التي تساعد في التخلص من رائحة العرق الكريهة

ما نأكله عادة ما يؤثر على رائحة عرقنا،و بذلك يوصى الأطباء بزيادة كمية الحمضيات في النظام الغذائي مثل الفواكه الغنية بالمياه البرتقال والجريب فروت واليوسفي والبوميلو والحلويات.وبعض المكملات الغذائية الجيدة مثل فيتامين س، تحتوي ثمار الحمضيات على فيتامين سي والألياف التي تساعد على التخلص من الروائح الكريهة وإزالة السموم. كما تحتوي براعم القمح والشوفان والشعير على الكثير من الكلوروفيل الذي له القدرة على معادلة الرائحة. أضف البراعم الخضراء إلى العصائر والعصائر.

اترك رد