الصحة

أسرار الثوم للصحة والجمال

يعتبر الثوم من أقدم النكهات الغذائية المعروفة حتى وقتنا الحاضر، ويستخدمه البشر منذ فجر التاريخ لأغراض الصحة والجمال وأيضًا لعلاج بعض الحالات المرضية. 

تم اكتشاف الثوم لأول مرة في الهند، ومنه انتشر إلى دول أخرى، ويوجد أكثر من 450 نوعًا من الثوم حول العالم

من الفوائد العديدة للثوم أنه مطهر عام، وهذا ساعد في علاج التهابات الجروح خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية.

مع العديد من فوائد الثوم الصحية، نتناول في هذا المقال كيفية استخدام الثوم لأغراض الجمال وتحسين حالة شعرك وبشرتك وصحتك العامة.

معلومات مختصرة عن الثوم

الثوم موطنه آسيا الوسطى وشمال شرق إيران، وهو من الفصيلة الثومية، وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، يعد الثوم من التوابل المميزة والشائعة في أغلب الثقافات والمطابخ. 

يزرع الثوم على فترتين الفترة الأولى تبدأ من منتصف سبتمبر وحتى أواخر شهر أكتوبر والفترة الثانية من أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر، ولقد عرف الثوم منذ أكثر من 7000 سنة، استخدم في الطعام كما استخدم أيضاً في العلاج .

فوائد الثوم المذهلة للجمال

مكافحة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن

تظهر علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة هي بسبب التلوث والتعرض للأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى أنماط الحياة غير الصحية التي تؤدي جميعها إلى ظهور علامات التقدم في السن على بشرتك. من بين الفوائد العديدة للثوم، أنه يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في السن بشكل فعال. يمكن أن يكون تناول فص واحد من الثوم على معدة فارغة في الصباح مع العسل وماء الليمون مفيدًا جدًا لصحة بشرتك.

التخلص من حب الشباب

خصائص الثوم المطهرة والمضادة للبكتيريا تجعله مكونًا ممتازًا لعلاج حب الشباب والبثور. عند استخدامه بطريقة موضعية على حب الشباب، فإنه يقتل البكتيريا الموجودة في أعماق المسام ويساعد في تقليل الالتهاب. 

استخرج عصير بضع فصوص من الثوم، و أضف بضع قطرات من العسل لتخفيفها، ثم ضعها على حب الشباب باستخدام قطعة من القطن. اتركه لمدة لا تزيد عن خمس دقائق واغسله بالماء. 

سوف تساعد هذه الطريقة في تقليل الالتهاب والاحمرار ويمنحك بشرة نقية وخالية من العيوب مع الاستخدام المستمر. يمكن أيضًا تطبيقه على البقع والعيوب لشفائها بشكل أسرع.

علاج حالات تساقط الشعر

زيت الثوم للعناية بالشعر

قد يكون فقدان الكثير من الشعر كل يوم أمرًا محبطًا للغاية، وله العديد من الأسباب، من أبرزها تلوث الجو، وضعف بصيلات الشعر بسبب المستحضرات الضارة أو لأسباب وراثية. 

يساعد وضع الثوم المهروس على جذور شعرك على زيادة إنتاج الكولاجين الضروري لتحفيز نمو الشعر. كما أنه ينظف بصيلات الشعر، وبالتالي يزيل الأوساخ المتراكمة التي تكون مسؤولة أحيانًا عن إعاقة نمو الشعر. 

امزج بضع فصوص من الثوم المهروس بزيت جوز الهند الدافئ وقم بتدليك فروة الرأس والشعر. يغسل بعد 30 دقيقة بالشامبو والماء.

فاشكول ماسك كريم حمام الزيت بخلاصة الثوم 500 مل

استخدام الثوم للحصول على شعر طويل وصحي

يساعد الثوم بمد بصيلات الشعر بالعديد من العناصر الغذائية التي تضمن الحصول على شعر صحي ولامع، وأيضًا يدعم نمو الشعر بشكل كبير.

يخلط الثوم بزيت جوز الهند الدافئ، ويدلك به فروة الرأس وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل.

يلاحظ أنه لا يوصى باستخدام الثوم وحده على الشعر لأنه قد يسبب التهاب فروة الرأس، لذا يفضل استخدام أحد الزيوت الملطفة للحد من تلك المشكلة، وغني عن البيان عدم استخدام زيوت الثوم الأساسية.

فوائد الثوم في علاج البثور والرؤوس السوداء

تتكون الرؤوس السوداء بسبب الزيوت المفرطة الممزوجة بالأوساخ التي تتراكم في مسام الجلد. يمكن أن يؤدي استخدام بعض المستحضرات القادرة على التحكم في إنتاج الدهون في البشر إلى منع حدوث هذه المشكلة. 

لكن إذا تطلعنا إلى حل طبيعي تماما، فإن من الفوائد العديدة للثوم أنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على التحكم في إفراز الزيت على الجلد، وبالتالي تقليل ظهور الرؤوس السوداء. 

إليك كيفية استخدام الثوم لمنع ظهور الرؤوس السوداء: 

ابشر شريحة من الطماطم وأضف إليها بضع فصوص من الثوم المبشور. ضع العجينة كقناع على الوجه بالكامل، مع التركيز على منطقة T والتي تشمل مناطق الجبهة والأنف والذقن، ثم اغسلها بعد 10-15 دقيقة. مع الاستخدام المنتظم، تزول الرؤوس السوداء وييتم تحكم في إفراز دهون البشرة وتغلق المسام.

الثوم لعلاج قشرة الرأس

فائدة أخرى للثوم هي أنه يمكن أن يوفر الراحة للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس. 

نظرًا لأنه مضاد للفطريات بطبيعته، فإنه ينظف فروة الرأس من قشرة الرأس والالتهابات الأخرى، ويجعلها نظيفة. 

إن قشرة الرأس مشكلة مزعجة للكثير من الناس، كما أنها تسبب الكثير من الحرج لأصحابها، لاسيما عندما تتساقط القشرة وتستقر على الكتفين. 

للحيلولة دون ذلك، قم بغلي بعض فصوص الثوم المهروسة في الماء وقم بتصفيتها. بمجرد أن يبرد، اشطفي شعرك بهذا الماء. 

اتبع هذه التقنية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الثوم يساعد في إنقاص الوزن

إن الإنسان لا يحتاج الكثير من الوقت أو المجهود حتى يزداد وزنه بضعة كيلوجرامات، لكنه يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد للتخلص ذلك الوزن الزائد. 

بخلاف ممارسة الرياضة، من المهم تضمين الأطعمة في نظامك الغذائي التي تساعد على إنقاص الوزن. أحد هذه المكونات الهامة والتي يجب أخذها في الاعتبار هو الثوم، حيث أنه يحتوي على الأليسين الذي يساعد على قمع الشهية، ومن ثم يساعد على الحد من الأكل غير الصحي. 

لقد ثبت أن الثوم يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ ويزيد من قدرة الجسم على التمثيل الغذائي، وهي عوامل أساسية لحرق السعرات الحرارية. 

تناول فص ثوم كل صباح بماء العسل الدافئ وستلاحظ الفوائد بنفسك، وفي وقت قياسي.

زيت الثوم الأساسي – اروما تييرا – 100% نقي وطبيعي – 30 مل

ينظم مستويات السكر في الدم

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع معدلات السكر في الدم، ويستعينون بالعقاقير لإبقاء مستوى السكر في الحدود المقبولة.

لكن أحد فوائد الثوم المذهلة هو قدرته على تنظيم معدلات السكر في الدم والسيطرة عليها. أحد المركبات العديدة الموجودة في الثوم مسؤول عن إفراز الأنسولين في الجسم، مما يساعد في السيطرة على مرض السكري. 

إن محاولة تناول فصين من الثوم كل صباح على معدة فارغة لزيادة تحمل الجلوكوز في جسمك بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية مناسبة، مع انتظام زيارتك لطبيبك المعالج، قد يكون علاجًا فعالاً لمشكلة السكر في الدم.

الثوم فعال للتخلص من فطريات القدم

مع خصائص الثوم المضادة للفطريات، تشير بعض الأبحاث إلى أن الثوم قد يساعد في تقليل تكون فطريات القدم بسبب تعرقها أثناء ممارسة الرياضة.

كل ما عليك فعله هو انقع قدميك في حمام من الماء الدافئ والثوم المهروس.

فوائد الثوم للحد من لدغات الناموس

العلماء غير متأكدين من السبب، ولكن لا يبدو أن الناموس يحب الثوم. تشير التجارب إلى أن الأشخاص الذين قاموا بفرك خليط الثوم على أذرعهم وأرجلهم لم يعانوا من لدغات هذه الحشرات. يمكن تجربة صنع محلول من زيت الثوم والفازلين وشمع العسل كطارد طبيعي أو ضع فصوصًا من الثوم في مكان قريب لإبعاد الناموس.

يستطيع الثوم أن يقهر القروح الباردة

فوائد القوم تشمل الجسم كله، والفم ليس استثناء من ذلك.

يمكن تجربة العلاج الشعبي لقرحة البرد، والتي تتضمن وضع القليل من الثوم المطحون مباشرة على القرحة الباردة، حيث تساعد خصائص الثوم الطبيعية المضادة للفيروسات في تقليل الألم والتورم.

اترك رد