الجمال

الفازلين علاج فعال للشعر التالف والمتقصف إليك ِ الخطوات

ما هو الفازلين ومن ماذا يتكون؟

  • يتكون الفازلين من مواد طبيعية مثل المعادن والشمع وغيرها من المركبات البترولية.
  • فالفازلين مادة دهنية مشتقة من النفط تستخدم للشعر والبشرة.
  • حيث أنه يدخل في الكثير من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، لأنه يحافظ على رطوبة البشرة ويعمل كحاجز يحميها من العوامل الخارجية فالفازلين لا يعطي رطوبة إلى الجلد فقط إنما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد ويمنع أي أضرار أو تهيج يصيب البشرة.
  • ومن مكونات الفازلين الأساسية مادة البرافين والزيوت المعدنية والشمع.

ما هي اهم فوائد الفازلين للشعر؟

للفازلين فوائد عديدة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والمواد الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، ومنها:

  • يزيد من كثافة الشعر ويعمل على زيادة طوله لأنه يعمل على تغذية الشعر ويغذي فروة الرأس.
  • يمنع تساقط الشعر ويقلل أيضا من حدوث الصلع.
  • كما عمل على معالجة الشعر المتقصف والتالف حيث يقوم بترطيب الشعر ويمنع جفافه ويمنع التقصف الموجود في أجزاء متفرقة من الشعر.
  • يعطي الشعر لمعان وقوة وتجعله يبدو صحيا.
  •  الفازلين يعمل على تسهيل عملية تمشيط الشعر المتشابك.

طريقة علاج الشعر المتقصف بالفازلين

  • نقوم بوضع كمية قليلة من الفازلين على الشعر ومن تم نقوم بتدليك فروة الرأس حتى تتشرب جذور الشعر جيدًا بالفازلين ثم يترك لمدة ربع ساعة فقط على الرأس ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو المناسب.
  • طريقة استخدام الفازلين لعلاج الشعر الخفيف نقوم بمزج قليل من الفازلين مع جل الصبار وفيتامين E ومزجهم ببعض جيدًا ثم يدلك به الشعر برفق على فروة الرأس حتى تتم تحفيز بصيلات الشعر للاستفادة من التغذية ويترك على الشعر لمدة ساعة فقط ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو لإزالة الفازلين بسرعة.

يمكن للفازلين أن يعالج مشكلة ظهور الشعر الأبيض

  •  يعتبر الشعر الأبيض من أكثر المشكلات التي تؤرق كثير من الناس لذلك يمكن استخدام خلطة الفازلين مع جل الصبار وفيتامين E ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

وإذا صادفت صعوبة في إزالة الفازلين من الشعر يمكنك استخدام المناديل الورقية وذلك بوضعها على الشعر؛ فهي تمتص الفازلين ثم بعد ذلك يتم غسله بالشامبو 

.

الفازلين العادي الطبي

يستخدم هذا النوع من الفازلين للعناية بالبشرة والحماية القصوى من تشققات الكوعين والكعبين، وكذلك يستخدم لترطيب الشفاه في وقت الشتاء وحمايتها من التشقق وذلك بوضع طبقة رقيقة من الفازلين عليها

.

الفازلين الخاص بالأطفال

يستخدم لحماية جلد الأطفال من التشققات والتسلخات التي غالبا ما تسببها الحفاظات، كما يمكن أن يستخدم في تصفيف الشعر لمنع التشابك ويحميه من حشرات الشعر الصغيرة.

يعتبر الفازلين من أهم المستحضرات وأقدمها وأكثرها استعمالا في العالم وما لا يعرفه الكثيرون هو أن للفازلين فوائد جمالية كثيرة جدا للشعر والبشرة، فهو مادة دهنية لا تتأثر بالماء والجدير بالذكر أن الفازلين لم يستخدم للبشرة فقط حيث يمكن استخدام الفازلين كمكون من مكونات مستحضرات التجميل أو وضعه مع الماسكات الطبيعية ليعطي البشرة التألق والنضارة والنعومة، ولكن له استخدامات عديدة فهو أيضا يستخدم للشعر والرموش فضلا عن الاستخدامات المنزلية المختلفة، و فوائده كثيرة ولا حصر لها.

الفازلين علاج مثالي للشعر الباهت والمتشابك

لمعالجة الشعر الباهت، ضعي طبقة صغيرة من الفازلين على شعرك بعد غسله وتجفيفه جيدا ولاحظي كيف يمنح شعرك لمعة رائعة لا مثيل لها. كذلك يمكنك فورا بعد غسله بالشامبو المناسب أن تضعي كمية صغيرة على شعرك لإعادة الحيوية إليه وتجديده. وإذا كان شعرك متشابكا جربي الفازلين، فهو ينعمه ليصبح سهل التسريح والتمشيط.  

إن أكثر ما يميز الفازلين عن غيره من المنتجات هو أنه يزيد نعومة شعرك الباهت ويعطيه لمعانا من دون التسبب بتساقطه. فبعض النساء يعانين من تساقط الشعر خاصة بعد استخدام بلسم او أي مستحضر آخر لتنعيم شعرهن، إلا أن الفازلين يفيد الشعر ولا يتسبب في تساقطه.

الفازلين علاج فعال جدا للشعر التالف والمتقصف

يستخدم الفازلين لعلاج الشعر التالف والمتقصف، كما أنه يساعد على التخفيف من جفاف وخشونة الشعر، لذلك قومي بدهن أطراف شعرك المتقصفة بالفازلين، فهو يعالج أطرافه ويقويها ويخلصك من التقصف. كما يمكنك أن تدهني أطراف شعرك قبل الخلود إلى النوم لتستيقظي بشعر أكثر صحة وحيوية.

يساهم الفازلين على نمو الشعر، فكونه يساعد على معالجة أطرافه التالفة فهو بهذا الطريقة يساعده على النمو بشكل أسرع، ويمكنك تدليك فروة رأسك بكمية قليلة من الفازلين، فهذه الطريقة تسرع في عملية نموه.

الفازلين يعمل على إعادة اللمعان للشعر

استخدمي الفازلين لإعادة اللمعان إلى شعرك ومعالجته من التقصف والتلف ولكن يجب التنبه إلى الكمية المستخدمة حتى لا يصبح شعرك دهني. فالفازلين يفيد شعرك كثيرا شرط أن تكون الكمية قليلة. وفي حال أردت غسل شعرك لإزالة الفازلين ووجدت صعوبة في إزالته قومي بإضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا على الشامبو.

طريقة استخدام الفازلين على الشعر بشكل صحي 

– يجب استخدام الفازلين قبل القيام بتعريض الشعر للحرارة العالية، كالسيشوار أو المكوي، وذلك عن طريق وضع القليل من الفازلين على اليد، وتمريرها على الشعر من الأعلى للأسفل، ومن بعدها استخدام المشط لتسريح الشعر، للحرص على تغطية كافة شعيرات الراس، فمن شأن هذه الخطوة أن تغلف الشعر وتمنعه من التضرر والتقصف والتساقط مع الحرارة العالية. 

– لعلاج الشعر التالف والباهت، يتم دهن الشعر باستخدام فرشاة الصبغ بكمية من الفازلين، ومن ثم النوم فيها، وبعدها يتم غسله في الصباح، ومن الجدير بالذكر أنه إذا كان من الصعب التخلص من الفازلين على الشعر من الممكن أن تخلط الشامبو مع كمية قليلة من بيكربونات الصودا، ويغسل الرأس بها. يجب الحرص على عدم وضع كمية كبيرة من الفازلين على الشعر، وذلك حتى لا يصبح الشعر دهنيا حيث انه هذا منظر غير محبب.

ماهي اضرار الفازلين

  • قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ضد منتجات النفط، فقد تُحدث لذا البعض تهيج للجلد مع استخدام الفازلين لأول مرة؛ لذلك يجب اولا وضع طبقة رقيقة على منطقة صغيرة من الذراع مع مراقبة حدوث احمرار أو تهيج للجلد إذا حدث ذلك فلا يجب عليك استخدامه.
  • الحرص عند استخدام الفازلين والتأكد أولًا من جفاف ونظافة البشرة.
  • استخدام الفازلين على الأماكن المصابة بالالتهابات البكتيرية أو الفطرية يمكن أن يساعد على نشر العدوى إلى باقي أجزاء البشرة.
  • عند استخدام الفازلين في ترطيب المنطقة المحيطة بالأنف فقد يحدث استنشاق الفازلين والزيوت المعدنية المكونة له مما قد يسبب لبعض الأشخاص أضرار الرئة.
  • لذلك يجب الحرص في استخدامه في هذه المنطقة حتى تتجنب الضرر الذي قد يحدث.

أهم أسباب تقصف الشعر

أجهزة تجفيف وتنعيم الشعر

مثل الاستشوار والمكواة التي تعطي مظهر جميل جدا للشعر في وقت قصير إلا أنها تسبب تقصف الشعر وجفافه ومع كثرة استخدامها فإنها تؤدي إلى تقصف الشعر وبهتانه وتساقطه.

استخدام صبغات الشعر وكريمات الفرد

إن رغبة المرأة المستمرة في التجدد دائماً تبدأ من تغيير المظهر العام لها ومن أهم الأشياء التي تسعي خلفها هو تغيير لون الشعر باستخدام أنواع الصبغات المختلفة منها الغالي ومنها الرخيص ولكن احترسي فبعض أنواع الصبغات تحتوي على مركبات كيميائية تعمل على إجهاد الشعر وتقصفه وتساقطه وكذلك الحال في كريمات الفرد أيضاً.

العامل الوراثي

مثلما تنتقل الأمراض الوراثية بين الأجيال بسبب الجينات فإن الجينات الوراثية أحد أسباب تقصف الشعر حيث يمكن أن تجد من يهتم بالشعر باستعمال واتباع طرق صحية إلا أنه دائماً يعاني من تقصف الشعر الأمر هنا غالباً يرجع الى العامل الوراثي.

الغازات الضارة

تنتشر العوادم والغازات الضارة في كل مكان فنجدها تخرج من أدخنة المصانع ومن عوادم السيارات ونجدها أيضاً في المبيدات الحشرية والمبيدات الكيميائية التي تستخدم في رش الفواكه والخضروات وجميعها تؤثر على الصحة بصفة عامة والشعر بصفة خاصة حيث تفقده حيويته ويصبح جاف ولذلك يمكن اعتبار الغازات والعوادم الضارة من اهم أسباب تقصف الشعر.

 لإجهاد والتعب

سواء كان الاجهاد بدني أو ذهني فإن له تأثير سلبي على صحة الشعر ما يؤدي إلى تلف الشعر والتساقط.

سوء التغذية

إن صحة الشعر هي مؤشر عام لصحة الجسم حيث إن نقص إمداد الجسم بالعناصر الضرورية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن من خلال الطعام اليومي تعد أهم أسباب تساقط الشعر

التوتر والقلق

إن التوتر والقلق له تأثير سلبي ضار على صحة الجسم وبالتالي تنعكس على صحة الشعر ما ينتج عنه التلف والتقصف

كثرة غسل الشعر

إن الإكثار من غسل الشعر يزيد من تعرضه للمعادن الموجودة في الماء كالكلور بالإضافة إلى المواد الكيميائية الموجودة في نوع الشامبو نفسه فتعمل على جفاف الشعر ما ينتج عنه حدوث التقصف كما أن قلة غسل الشعر تؤدي إلى تراكم الأتربة حول جذور الشعر ما يجعلها تعمل كعازل للهواء اللازم لصحة الشعر وبذلك فإن الإفراط أو تقليل مرات غسل الشعر من أحد أسباب تقصف الشعر لذلك ينصح دائما بالاعتدال.

الجفاف

 ينتج عنه سهولة تكسر وتساقط الشعر وتقصفه حيث إن الجفاف أحد أهم أسباب تساقط الشعر.

اترك رد