الجمال

ماسك للشعر التالف

الكثير من السيدات دائماً ما يعانين من مشكلة الشعر التالف ، و يتوجهوا فى المتاجر و أماكن بيع مستلزمات العناية بالشعر و البشرة للبحث دائما عن منتجات العناية بالشعر المكتوب عليها ” للشعر التالف ” أو ” العناية بالشعر التالف” أو ” ماسك للشعر التالف”، فكلهن يبحثن عن حل خارجى لتلف الشعر ولا يبحثن وراء الأسباب الكامنة وراء التلف و ما هى أعراض أو مظاهر تلف الشعر ، لذلك على كل سيدة أن تعرف كيف تكتشف تلف شعرها و كيف تعالج التلف الخارجى و تعيد لشعرها الحيوية و القوة و اللمعان و الجاذبية.

و فيما يلى نتناول أسباب تلف الشعر و كيفية تجنب الإصابة بتلف الشعر و الوصفات الطبيعية لمعالجة التلف (ماسك للشعر التالف) و الإرشادات التى ينصح بإتباعها للحفاظ على صحة الشعر و الإبتعاد عن الإصابة بتلف الشعر.

مظاهر الشعر التالف

تتعد المظاهر الخارجية للشعر التالف التى تستطيع المرأة من خلالها أن تكتشف  أن شعرها يتعرض للتلف المستمر منها أن يكون الشعر هايش و جاف وأن تعانى السيدة دائماً من تمشيط شعرها بسبب قساوة الشعر وتشابكه و تكون كل شعرة غير لامعة  وأن تشعر السيدة أغلب الوقت بالرغبة فى حك فروة الرأس.

كيفية تجنب تلف الشعر ( العناية بالشعر التالف( 

هناك بعض الإرشادات التى على كل سيدة الالتزام بها حتى تتجنب الاصابة بتلف مثل الابتعاد عن إستخدام مجفف الشعر و مكواة الشعر بكثرة لأن ذلك يضعف أطراف الشعر و يجفف الزيوت داخل الشعر مما يعرضه للتلف و إستخدام منتجات للعناية بالشعر مثل البلسم و كريمات الشعر و الزيوت الطبيعية  و عدم غسل الشعر بصورة مستمرة بكثرة حيث أن غسل الشعر بصورة مستمرة يتسبب فى تلف الأطراف و جفاف الشعر و ينصح خبراء الشعر بغسله مرتين فى الاسبوع بأقصى حد و الابتعاد عن إستخدام الماء الساخن أثناء غسيل الشعر لأن الماء الساخن يضعف الترطيب و الزيوت الطبيعية فى فروة الرأس والحرص على المداومة على إستخدام مرطبات للشعر و كريمات و زيوت طبيعية بعد غسيل الشعر .


أسباب وجود الشعر التالف

أكد خبراء تصفيف الشعر و العناية به أن هناك عدة أسباب تقف وراء إصابة الشعر بالتلف و تعرضة للإجهاد و التقصف و التشابك و الهيشان ، قد تكون هذة الأسباب بعض العادات التى تعتاد السيدة على ممارستها بهدف الحصول على مظهر جذاب دون الإعتبار إلى صحة الشعر و قوته مثل تكرار الصبغة و استخدام الاكسجين مع الصبغة يضعف الشعر و يجهده و كثرة استخدام مجففات الشعر ومثبتات الشعر والإكثار من تناول المرأة لأطعمة ضارة مشبعة بالدهون و السعرات الحرارية و تجنبها لتناول الخضراوات و الفاكهة خاصة الخضراوات الورقية و عدم شرب كميات كبيرة من المياة ، فشرب المياة يساعد على تجديد خلايا الشعر و فروة الرأس، التعرض للمياة البحر و لأشعة الشمس المباشرة دون إستخدام زيوت أو كريمات تحمى الشعر من الشمس أو المياة المالحة.

الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر التالف (ماسك للشعر التالف):
هناك عدة وصفات يمكن أن تتبعها السيدة التى تعانى من مشكلة الشعر التالف، و غالبيتها وصفات بسيطة تحضر من المنزل تسهل على السيدة تحضيرها و تعطى نتائج فعاله عند المداومة عليها.

الوصفة الأولى ( ماسك الزيوت)
نصف كوب زيت جوز الهند يضاف إليه نصف كوب زيت الروزمارى و يمتزجوا مع صفار بيضه واحده، حيث يعمل كل من زيت جوز الهند و زيت الروزمارى على إصلاح أطراف الشعر التالفة و يستطيع التغلغل فى فروة الرأس حتى يساعد على نمو الشعر قوى و صحى.
يوضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعتين و يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر و شامبو و يفضل إستخدام حمام كريم أثناء غسل الشعر.

الوصفة الثانية ( الأفوكادو و المايونيز)
يوضع معلقتين من الأفوكادو المهروس مع معلقتين مايونيز و يخلط جيداً و يوضع على الشعر حتى فروة الرأس و يغطى الشعر و يترك لمدة ساعتين ويغسل جيدا

الوصفة الثالثة ( ماسك العسل)
  يخلط العسل مع الشامبو الذى تستخدمينه و يترك لمدة نصف ساعة و يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر.
و  يرجع سبب دخول العسل فى الكثير من وصفات (ماسك للشعر التالف) إلى قدرته على إعطاء الشعر القوة و اللمعان و تصليح الأطراف المصابه بالتلف.

الوصفة الرابعة ( البيض و العسل)
تخلط معلقة صغيرة من العسل مع بيضة صغيرة مخفوقة مضاف إليها معلقة صغيرة من أى نوع كريم مرطب و ربع كوب صغير من زيت الزيتون .
يخفق الخليط جيداً حتى يصل قوامة الى عجين و يوضع على الشعر لمدة ساعتين و يغسل جيداً بالشامبو و الماء الدافئ.

الوصفة الخامسة ( ماسك الجيلاتين)
نضع معلقة كبيرة من الجيلاتين فى نص كوب ماء دافئ و يقلب جيداً حتى يذوب تماماً و يضاف إليها معلقة كبيرة من الخل و نص معلقة صغيرة من زيت الروزمارى و زيت الليمون، و يمزج الخليط و يوضع على الشعر لمدة ساعة و يغسل بالماء الفاتر.
و الجدير بالذكر أن الجيلاتين من المصادر الهامة التى تمد الشعر بالبروتين مما يساعد على نمو شعر صحى و قوى و تعيد للشعر التالف حيويته و بريقه.

الوصفة السادسة ( الافوكادو و الموز)
تتكون هذة الوصفة من الافوكادو و الموز حيث يحتوى كل منهما على العناصر الغذائية التى تعمل على تقوية الشعر و تمنع تقصفه و تمده بالترطيب .
و تحتوى هذة الوصفة أيضاً على زيت اللوز الذى يمد الشعر باللمعان و القوة ، حيث تقوم بوضع حبه موز مهروسه مع حبة من الأفوكادو المهروسة مع زيت اللوز و تضرب فى الخلاط و يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة و يغسل الشعر بالماء الفاتر و الشامبو.

الوصفة السابعة ( ماسك الصبار)
يوضع مستخلص الصبار مع قطرات من زيت الصبار و يخلط و يوضع على الشعر لمدة ربع ساعة و يشطف بالماء الفاتر.
وينصح بتكرار هذا الماسك أسبوعياً حيث يحتوى الصبار على الفيتامينات الهامة لتقوية الشعر و لمعانه و إكتسابه حيويه و تصلح التقصف و تجعل ملمس الشعر حريرى و لامع.

الوصفة الثامنة ( ماسك الحلبة)
يتكون هذا الماسك من مطحون بذور الحلبة مضاف إليه بعض قطرات من زيت الزيتون و تدلك بيه فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الشعر و يغسل جيداً بالشامبو و الماء الفاتر، و الأفضل إستخدام أحد أنواع حمامات الكريم المجيدة لترطيب الشعر بعد الغسل.

الوصفة التاسعة ( ماسك الزبادى)

و يعتمد هذا الماسك على الزبادى حيث تقومى بتدليك فروة الرأس بالزبادى و تركه لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو و المياه الفاترة.

الوصفة العاشرة ( ماسك زبدة الشيا)

زبدة الشيا من أهم المكونات التى تعمل على معالجة الشعر التالف و إصلاح الأطراف المتقصفة و المتهالكة و تساعد على تقوية الشعر و إعطاء لمعان جذاب، و يعتمد هذا الماسك على وضع زبدة الشيا على فروة الرأس و الشعر ثم غسله بالمايه الفاتر و الشامبو.

نصائح تتبعها المرأة لمعالجة الشعر التالف: 
دائماً ما ينصح خبراء العناية بالشعر السيدات ببعض العادات و السلوكيات التى يفضل المداومة للحصول على نتائج أكثر فاعلية بجانب إتباع الوصفات الطبيعية كالإستمرار على إستخدام الزيوت الطبيعية بعد كل غسيل شامبو و التنوع فى إستخدام الزيوت مثل زيت جوز الهند و زيت النعناع و زيت الصبار و زيت الجرجير و زيت الجوجوبا و زيت اللافندر و زيت الأرجان ( زيت اللوز) فى تدليك فروة الرأس بها حتى تضمنى نمو شعر جديد صحى و قوى ، و الإعتياد على إستخدام خل التفاح خلال كل غسيل حيث يعمل على تقوية الشعر و تنظيفه من بواقى الشامبو و ينظف فروة الرأس من القشرة و الدهون الزائدة التى تسبب فى تلف الشعر و تساقطه .
بالإضافة إلى الحرص على تناول الخضراوات و خاصة الورقيات مثل الجرجيرو الفاكهة  الطازجة مثل الموز و الإكثار من شرب الحليب و اللبن الرائب، و تناول معلقة عسل نحل يومياً لكى تمد الجسم بالفيتامينات و المعادن اللازمة التى تساعد على إصلاح الشعر التالف و نمو شعر صحى و قوى.

من خلال إتباع النصائح و الإستمرار على الوصفات ( ماسك للشعر التالف ) الطبيعية تسطيع أى مرأة تعانى من تلف الشعر أن تخطو نحو معالجة الشعر و إستعادة حيويته و لمعانه و بريقه ، بالأصافة إلى تمتع الشعر بالصحة و القوة و يكون ذلك من خلال إتباع أنظمة غذائية صحية تتجنب منها المرأة تشبع الشعر بالدهون و فرط إفراز فروة الرةأس للدهون التى تسبب فى تلف الشعر و زيادة القشرة.

اترك رد