الجمال, الصحة

الريجيم | تعرف على بعض النصائح نحو طريق الرشاقة والجمال

للعانية الشخصية

إن الإرادة هي الخطوة الأولى للأشخاص الذين يريدون التقليل من أوزانهم سواء أكانوا يتبعون النظام الغذائي وحدهم أو يتبعونه بالالتزام مع أشخاص آخرين ، لكن حتى وإن اتبعوا النظام وحدهم فإن ذلك لا يُرخي عزمهم في أن يستمروا بمفردهم نحو طريق الرشاقة والجمال .

وهذا لا يمنع إن كنا من يطبق النظام الغذائي على أنفسنا بشكل فردي من وجود مرشد ومختص مرجعي نعود إليه في نظامنا الغذائي .

وبوجود المختص فإن ذلك لا يعني أن الجسم سيفقد كمية من الوزن بسرعة ،لا بل إنه يمكن أن يثبت على ذاته لفترة جيدة من الزمن ، وذلك على حسب حالة ووضع الشخص . 

ونتائج فقدان الوزن عادة تأتي أكلها في الجدية والاستمرارية والالتزام .

سنتحدث في هذا المقال عن الوزن الزائد وطرق التخلص منه :

  • للتخلص من الوزن الزائد علينا ببدء أكل السلطات والخضار والفاكهة قبل تناول اللحوم والدسم ،لأن الألياف الموجودة في الخضار تُشعر المعدة بالشبع ، فمثلاً يمكنك أن تأكل قبل وجبة الغداء بعشرين دقيقة حبة من البرتقال لأن ذلك ينبه المعدة إلى الشعور المبكر بالشبع عند تناول الغداء ،ويجب أن تنتقي نوع الأطعمة على طاولة الطعام .
  • الوقاية جيداً والحرص على عدم تناول الفاكهة بعد وجبة الغداء لأن ذلك يؤدي إلى يُعد سبب رئيسي في زيادة الوزن .
  • التنويع في السلطات من مختلف الألوان وتناولها قبل أي وجبة لأن ذلك يؤثر بشكل كبير في عدم زيادة الوزن .
  • يجب  تناول وجبة الفطور في وقت مبكر جداً لأن ذلك له أثر كبير في حرق السعرات الحرارية .
  • الاعتماد على وجبة الفطور من الوجبات الثلاثة كوجبة رئيسية لأنها سبب رئيسي في عدم خمول العمل عند جهاز إحراق الطاقة الذي يعمل على تخزين السعرات الحرارية وزيادة الوزن فتحدث السمنة.

هل مفهوم الريجيم والنظام الغذائي هو نفسه مفهوم الرشاقة واللياقة ؟

يوجد اختلاف كبير بين المعنيين فالرشاقة تتمثل في الجري والمشي السريع وسهولة الجسم في أداء الحركات ،وللوصول لها والحفاظ عليها فإن اختيار النظام الغذائي واختيار الغذاء السليم هو الحل المناسب .

فكما أن هناك طعام نتناوله كدواء ،هناك أيضاً طعام نتناوله كداء لذلك علينا ألا نأكل أي طعام يتم تقديمه لنا أو يُوضع أمامنا .

أطعمة تعمل على زيادة الوزن لذلك يجب تجنبها :

للعانية الشخصية

  • إن شرب المياه الغازية يعمل على زيادة كبيرة في الوزن، وبالأخص عند تناولها إلى جانب الوجبات .
  • الاعتماد على تناول الوجبات السريعة أيضاً يعمل على زيادة الوزن ورفع نسبة الكوليسترول والدهون والملح في الدم ،وهناك بعض الأكلات في الخارج غنية جداً في الكوليسترول ،لذلك فيمكنك طلب الوجبات مثل الدجاج المشوي قليل الدهون ،أو الدجاج المسلوق أو عوضاً عن ذلك صدر دجاج مسلوق ،أو وجبة من أنواع السمك مع سلطات خضار ملونة ،ويجب الانتباه جيداً من تناول أفخاذ الدجاج لدى المرضى لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الدهون .

لماذا جسم الرجل أسرع من جسم المرأة في فقدان الوزن ؟

  • السبب الأول نظراً لما هو عليه جسم المرأة من حاجات فسيولوجية مثل موضوع الأمومة ،لأن جسمها بحاجة إلى تخزين الطاقة التي ستحتاج إليها من أجل تغذية طفلها وإرضاعه .

خفف وزنك باتباع الإرشادات التالية :

  • شرب كأس أو كأسين من الماء قبل الطعام يومياً لأنه يأخذ مساحة وحجم في المعدة مما يعمل على تقليل الشهية ويورث إحساساً بالشبع فترسل المعدة إشارات الشبع عن طريق تناول كميات أقل من الطعام .

كما علينا أن ننتبه أن الامتناع عن شرب الماء أمر غير صحي البتة لأن الجسد في هذه الحالة يقوم بتخزين الماء في خلايا الجسم لأنه لم يعد يملك كمية احتياطية ، وبالتالي فذلك سيؤدي إلى زيادة في الوزن .

  • يظن بعض متبعي الريجيم أن تناولهم للفطور هو أمر مسبب لزيادة الوزن وذلك أمر خاطئ جداً لأن وجبة الفطور تعمل على تحفيز عمل جهاز حرق الطاقة في الجسم .
  • يظن بعض الأشخاص أن سبب زيادة أوزانهم هو الوراثة وذلك أيضاً أمر خاطئ لأن ذلك يعود إلى طبيعة جسم الشخص من حيث استعداد خلايا جسمه لتقبل البدانة ، إذاً فتنظيم الغذاء واتباع نظام غذائي دقيق مع ممارسة الرياضة يحد من تمدد البدانة في الجسم .
  • الاهتمام جيداً بصحة طفلك المصاب بالبدانة في وقت مبكر ،لأن الأطباء قد أجمعوا على أن الأطفال المصابين بالبدانة قبل مرحلة البلوغ هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة عند الكبر مثل السكري أو الضغط أو القلب والكولسترول .
  • إن الماء لا يتسبب في أي زيادة في الوزن كما هو شائع في الاعتقاد لأنه لا يملك أي سعرات حرارية ،لذلك يجب الإكثار منه خصوصاً في فصل الصيف وحدوث العرق لأنه يعمل على تعويض الجسم بما يفقد .
  • كما هو شائع أن الأغذية السكرية ضارة بالصحة ولكن إن تناولتها بكميات معقولة فهي لا تتسبب بأي زيادة في الوزن .

لاتباع نظام غذائي صحي ،هل يجب أن امتنع عن تناول الدهون ؟

طبعاً لا ،لأن الدهون ضرورية بكميات قليلة يحتاجها الجسم في الامتصاص وإن لم تتواجد فإن الجسم سيلجأ إلى امتصاص الدهون الموجودة بالغدة الكظرية فوق الكلى مما سيؤدي إلى فشل في عمل الكلية وتغير مكانها في الجسم .

من ماذا يتكون العرق ، وهل له دور في انخفاض الوزن ؟

يتكون العرق من الماء والأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم في فصل الصيف بسبب الحرارة ، وذلك ليس له أي دور في خفض وزن الجسم لأن ليس له أي علاقة بالدهون التي يجب خفضها عن طريق الرياضة .

إن مهمة العرق الرئيسية هي إزالة السموم من الجسم وليس خفض الوزن.

للعانية الشخصية

بعض المعتقدات والشكوك الخاطئة :

  1. إن الرياضة ليس لها أي دور في زيادة فتح الشهية بالجسم بل إنها تعمل على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية من الجسم .
  2. ليس للرياضة أو المشي من تأثير سلبي على الركبة ، فممارسة التمارين الرياضية السويدية مثلاً والمشي له دور كبير من تخفيف الآلام في المفاصل .
  3. يجب ألا نتسرع في عملية خفض الوزن لأن سرعة النتائج يمكن أن تؤدي إلى حصول بعض الأمراض .
  4. ليس بالضرورة أن يكون شرب الخل مع الماء سبب في زيادة خفض الدهون من الجسم كما أن هذا معتقد خاطئ عند العوام .
  5. من الأخطاء الشائعة عند الرياضيين هو أن البروتين يؤدي إلى نمو العضلات ولكن الحقيقة أن الرياضة وحدها هي من تتسبب في نمو وتضخم العضلات .
  6. لا علاقة للممارسات الرياضية بالنوبات القلبية ،فقد أكدت الاحصائيات أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية لمدة ساعة أوساعتين من النهار هم أقل عرضة بالإصابة بالنوبات القلبية من أولئك الذين لا يمارسون . 

اترك رد