الجمال, الصحة

أسباب حدوث السمنة | الرياضة والصيام هم أفضل أطباء الجسد

مع تزايد التطور والتقدم وانفتاح التكنولوجيا في القرن الواحد والعشرين وزيادة الرفاهية بشكل فاحش إلا أن أثر ذلك ينعكس ببؤسٍ شديد على صحة الأشخاص الغير واعين لأهمية ما يطرأ عليهم من نتائج لم يأخذوا بأسبابها في الحسبان .

فلنتعرف في هذا المقال على مخاطر حدوث السمنة ونتائجها السيئة على النفس والجسد .

تختلف السمنة باختلاف عمر الشخص وحالته الاجتماعية لنستعرض بعض الأشياء :

  • يستطيع الأشخاص العاديون في الحفاظ على أجسامهم من خلال تناول الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة كالكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات .
  • يمكن للمرأة المرضعة حماية جسمها من السمنة عن طريق الإكثار من شرب السوائل وتنظيم أوقاتها في الرضاعة ، وعليها من التقليل تناول الأكلات الدسمة وشرب كميات جيدة من اليانسون والبابونج وتجنب الحلويات .
  • أيضاً فمن هم في سن الشباب يمكنهم اعتماد نظام صحي فقط بعيداً عن المنتجات الكيميائية مع ممارسة التمارين الرياضية لتصبح أجسامهم أكثر رشاقة ولياقة .

هل من الممكن التخلص من السمنة عند أي عمر وفي أي ظرف ؟

نعم بالتأكيد يمكن ذلك ، ولكن علينا أن نعلم لكل قاعدة أصول ،أي السمنة لها قواعدها الخاصة للتخلص منها :

  • إن تجنبنا والامتناع عن الطعام ليس علاجاً للتخلص من السمنة ، حيث يجب اختيار نظام غذائي يتضمن جميع العناصر الغذائية يتناسب مع حالة الجسم .

ما هي علاقة الرياضة بالريجيم ؟

  1. تساعد التمارين الرياضة على حرق كميات جيدة من السعرات الحرارية .
  2. ممارسة التمارين الرياضية تؤثر ايجاباً على صحة القلب وقد تكون أوقاتاً كثيرة وقاية من حدوث بعض السرطانات .
  3. إن الرياضة تؤثر ايجاباً على الصحة النفسية وتعطيك وعي أفضل للكميات ونوعية الطعام الذي تأكله .
  4. تعمل الرياضة على تنظيم السكر في الدم .
  5. تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول .
  6. تقوم بزيادة قوة العضلات ،والحفاظ على العظام وتمنح المفاصل المرونة .
  7. تمنح الجسم إشارات لتحصيل الراحة ليأخذ قسطاً كافياً من النوم .
  8. تمنح الجسم رونقاً وشكل جذاب مليء باللياقة والرشاقة ،وتمنح الإنسان مظهر لعمر أقل من عمره الحقيقي .
  9. تعلم الإنسان الإرادة وتقوي الدافع لديه أن يمتلك طاقات أكبر فهو قادر على بذل المزيد ، كما أن أفضل وسيلة لحرق السعرات الحرارية هي الرياضة .

ففي اليوم الذي تمارس فيه الرياضة حتى بعد أن تنتهي منها وتستلقي قليلاً، فإن الجسم يستمر في حرق السعرات الحرارية .

بعض الإرشادات يمكنك تطبيقها نحو اللياقة البسيطة :

  • امشي قدر الإمكان ولا تستخدم السيارة أو وسائل النقل في الذهاب بين المسافات القصيرة .
  • لا تصعد بالسلم الكهربائي ، بل استخدم الدرج العادي لمرونة الجسم وحرق المزيد من الطاقة .
  • انتبه عندما تشاهد التليفزيون لفترات طويلة وجسمك ساكن ، ولا تستلقي وتقوم بتغيير وجهة المحطة عن طريق زر جهاز التحكم وإنما تمدد وقم بتحريك جسمك وانهض لتغيير الوجهة .
  • عليك بالرياضة ثم الرياضة لأنها تعتبر دواء حقيقي  لا تدرك نتائجه إلا بعد فترة من الزمن .

بعض الإرشادات لمعرفة العلاقة بين الصيام والريجيم :

  1. إن ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام يعتبر أمر جيد ومساعد لعلاج بعض أمراض القلب والرئتين و والشرايين وذلك باتباع الطرق العلمية في ذلك .
  2. إن ممارسة الرياض أثناء فترة الصيام تساهم في تحسين الصحة العلمية واكتساب اللياقة البدنية .
  3. لممارسة الرياضة أثناء الصيام أوقات محددة في الممارسة تتبع حسب حالة الشخص الصحية وطاقته البدنية ونوع التمرين الرياضي الذي يقوم بممارسته .
  4. أما للأشخاص الذين يشعرون بأن حركة جسمهم ثقيلة ووزنهم زائد فعليهم ممارسة تمارينهم في الصباح الباكر  على أن تعتمد التمارين على المشي أولاً ..
  5. تساعد تلك التمارين على تنشيط الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة القلب والرئتين .
  6. يعتبر الصيام ظاهرة حيوية يجب ممارستها لما لها من فوائد كبيرة تؤثر على الوظائف الحيوية في الإنسان كالأكل والتنفس والنوم ، وكما تعتبر راحة الجسم في النوم فأيضاً راحة الجسم والأعضاء بالصيام فهو يقوي الجسم ويعمل على تخليصه من السموم .
  7. يساعد الصوم على الرؤية بشكل أوضح ، ويخلص الجسم من الوزن الزائد ، كما يعمل على تصفية الذهن بشكل كبير وتركيز المشاعر العاطفية والأفكار .
  8. فكما أن التمارين الرياضية تقوم بتصفية الجسد فإن الصيام يعمل على تصفية الروح من كل شيء قد علق بها ومن كل المواقف السيئة التي تواجهها النفس في العالم ، إن الصيام هو تطهير للروح وتكفير للذنوب .
  9. يعتبر الصيام سبباً في راحة الجسم ، وسبباً في انصراف النفس عن الحقد والحسد والغيرة ويخف الشعور بالملل والقلق والخوف من المجهول .

10.أما طبياً فإن الصوم يعتبر وقاية من حدوث الأورام فهو يعمل على إزالة الخلايا التالفة والميتة من الجسم ، لأن الجوع الذي يحدث نتيجة التوقف عن الطعام يكون سبباً في تحريك الخلايا الضعيفة في الجسم ،وذلك يكون سبباً في استعادة الجسم طاقة وحيوية الخلايا بداخله .

11.إن الصيام يكون سبباً في الوقاية من مرض الحصوة والرواسب الكلسية في الكلية أيضاً وقاية من الأورام قبل بدء حدوثها .

12.إن الصيام هو أفضل وقاية من الوقوع في مرض الداء السكري ، لأن الصيام يعمل على خفض نسبة السكر في الدم لأدنى مستوى ، وبالتالي فهو يعطي البنكرياس فرصة كبيرة ليسترخي ويرتاح ، وتصبح كمية الأنسولين التي يفرزها أقل ..

أما في الحالات العادية غير حالة الصيام فإن الطعام الزائد والسكر الزائد يمكن أن يكون سبباً في إرهاق البنكرياس لأن السكر في الجسم قد تجاوز كمية الأنسولين المطروحة لأجله ، عند ذلك يصاب البنكرياس بالفشل وتزيد معدلات السكر في الدم و يصاب الإنسان بمرض الداء السكري .

ولا ننسَ أن مرضى السكري يستخدمون الصيام كعلاج وذلك لمدة لا تقل عن العشر ساعات ويتم تطبيق هذا النظام لما يقارب الشهر كعلاج من دون استخدام العقاقير الكيميائية ، وقد عاد هذا العلاج بنتائج مبهرة على الذين طبقوه من أصحاب هذا المرض .

الصيام هو أفضل أطباء الجسم :

  • يجب أن يرافق الصيام اعتدال جيد في الوجبات وليس الإكثار منها على المعدة عند الفطور و نتأسى بسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام فقد كان يبدأ بالفطور بعدد من التمرات ثم يشرب الماء ويقوم إلى الصلاة ، والسبب العلمي لتصرفه عليه الصلاة والسلام أن تناول التمر يعطي الجسم الطاقة ليستمر في نشاطه كما أنه سريع الامتصاص في الدم مما يمنح الجسم إحساساً بالشبع .
  • لا تحمل معدتك جهداً فوق طاقتها وتبدأ بتناول اللحوم والخضار لأن المعدة تحتاج إلى وقت طويل في عملية الهضم وكي لا يفقد الصيام هدفه الحقيقي في منح الجسم الصحة والرشاقة .

اترك رد