الجمال

أفضل طريقة لتنظيف الوجه

للعانية الشخصية

أفضل طريقة لتنظيف الوجه

 تنظيف الوجه من واحد من أهم الأمور التي يسعى الكثير من السيدات إلى التعرف على أفضل طريقة لتنظيف الوجه حيث تمثل بشرة المرأة النافذة التي تطل بها على الآخرين، بالإضافة إلى أنها رمز جمالها ،كما تحب معظم النساء أن تحصل بشرة رقيقة ونظيفة بدون أية شوائب، أو بثور، حيث يسعين وراء منتجات العناية بالبشرة التي تعلن نفسها إمكانياتها لتنظيف البشرة بعمق،كما أصبحت جميع السيدات تقصد مراكز التحميل من أجل تنظيف الوجه، ومن أجل الحصول على بشرة رقيقة و ناعمة.

أهم مشكلات عدم تنظيف الوجه بإستمرار

هناك الكثير من المشكلات التي تظهر على بشرة المرأة بسبب الإهمال المستمر في تنظيف البشرة، منها:

●          جفاف البشرة، حيث تتراكم على البشرة طبقات الجلد الميتة مما يجعلها تتشقق مع الوقت، و يكون الحل فى هذه الحالة ان يتم عمل ماسك تقشير يقوم بإزالة الخلايا الميتة، و الإستمرار على استخدام المرطبات و سيروم للبشرة.

●          حب الشباب،  و ينتج عن التغذية غير السليمة من خلال الأطعمة المشبعة بالدهون مما ينتج عنها ظهور حبوب دهنية على البشرة، بالإضافة إلى عدم تنظيف البشرة جيداً.

●          تشير بعض الأبحاث أن عدم نظافة البشرة و الإهتمام بروتينها اليومي قد يتسبب في ظهور التجاعيد بشكل مبكر.

●      الرؤوس السوداء التي تظهر في الوجه على الجبين، و يكون الحل في التخلص منها من خلال الماسكات المنزلية او جلسات التنظيف العميقة خلال مراكز التجميل.

وصفات لتنظيف الوجه:

للعناية الشخصية

هناك الكثير من الوصفات التي يمكن لأي امرأة إتباعها فى المنزل بكل سهولة حتى تتمكن الحصول على بشرة نظيفة و نقية طوال الوقت، و يمكن التعرف على هذه الوصفات بالتفصيل في الآتي:

1.    وصفة البخار لتنظيف الوجه

تعد طريقة البخار من الطرق الآمنة التي يمكن للمرأة ان تعتمد عليها لأنها تعمل على تفتيح مسام البشرة مما يجعلها تطرد السموم التي بداخلها، و يؤهلها لأي مستحضر آخر تضعه على وجهها، مثل كريمات الترطيب أو سيروم البشرة، و يمكن تنظيف الوجه بهذه الطريقة من خلال إتباع الآتي:

●          نحضر وعاء كبير به من المياه الساخنة النظيفة.

●          التأكد من تنظيف الوجه من كل السموم المتراكمة عليه.

●          تقترب المرأة من الوعاء الساخن و تغطي رأسها بفوطة باردة نظيفة حتى لا يخرج البخار من أى فتحات أخرى.

●          يفضل الإستمرار في تعريض الوجه للبخار من 5 إلى 10 دقائق مستمرة.

●      تنشف الوجه جيداً بعد التعرض للبخار، و يمكن وضع بعض السيروم او المرطبات أو التونر للحفاظ على نظافة الوجه و ترطيبه.

2.     تنظيف الوجه عن طريق التقشير

يعتمد تكنيك تنظيف الوجه من خلال التقشير، هو إزالة طبقة الجلد الميت الخارجية التي تتشرب الشوائب والملوثات و تعطي مظهراً باهتاً للوجه.

و تعتمد هذه الطريقة على نوعين من التقشير:

●          التقشير من خلال فرشاة، حيث يتم تنظيف الوجه من خلال القليل من سائل أو كريم السنفرة للوجه (scrub) و دعك الوجه بإستخدام هذه الفرشة بصورة دائرية خفيفة حتى يتم إزالة الجلد الميت على الوجه.

●          التقشير من خلال أحماض الفواكه، حيث يتم وضع القليل سائل أحماض الفواكه على الوجه و عندما تشعري بقليل من الحرقان بوجهك تقومي برش المياه الباردة، ثم تقومي بغسل وجهك جيداً و يترك لمدة أسبوع حيث يتم تقشير الجلد الميت و يظهر الجلد الحيوي بدلاً منه.

●      التقشير من خلال خلط بيكربونات الصودا مع الخل او عصير الليمون حتى يصبح عجينة متماسكة، ثم دعك الوجه بها لمدة 10 دقائق و شطفه بالماء الفاتر، و يمكن وضع مرطب أو سيروم للبشرة لترطيبها.

3.     ماسك السكر و العسل و الشاي الأخضر لتنظيف الوجه.

يتم غلي القليل من الماء ويوضع على ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر ثم تركه ليبرد و يختمر، و يتم إضافة ملعقة من السكر و العسل حتى يصبح عجين متجانس ومتماسك، ثم يتم بعدها استخدام الماسك لتنظيف الوجه حيث يتم تدليك الوجه بهذا الخليط لمدة 4 دقائق وشطف الوجه بالماء الفاتر و إضافة المرطبات أو السيروم الخاص بالبشرة.

4.      قناع الطمي المغربي لتنظيف الوجه.

يعد الطمي المغربي من الوصفات التي بدأ يلجأ إليها الكثير من السيدات مؤخراً،بالإضافة إلى فوائدة الممتازة في التخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة على الوجه وعلى جانب آخر تزداد أهميته لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يعمل على تفتيح البشرة.

يتم تحضير هذا الماسك من خلال تفريغ كيس متوسط من بودرة الطين المغربي أو أكياس الطين المغربى الصغيرة،  مع كمية كافية من ماء الورد للحصول على عجينة كثيفة تعمل على تنظيف الوجه بها، يتم ترك العجينة على الوجه لمدة نصف ساعة ثم شطفها بالماء الفاتر.

5.        ماء الورد لتنظيف الوجه.

يستخدم ماء الورد كغسول لجميع أنواع البشرة، كما يعمل كتونر تقفل مسام البشرة، حيث تم وضع قطرات قليلة من ماء الورد على قطنة نظيفة ثم تقوم المرأة بمسح وجهها بها، و ستلاحظ المرأة الفارق على بشرتها.

6.     ماسك بياض البيض لتنظيف الوجه

تتعدد الفوائد التي يحققها ماسك بياض البيض للوجه، حيث يعمل زلال البيض على شد البشرة و الوجه و إزالة الرؤوس السوداء، وبالتالى يعمل على إبقاء البشرة ناعمة و صافية و نضرة.

و يتم عمل قناع زلال البيض من فصل بياض بيضة واحدة، و توزيعه على الوجه و تركه لمدة نصف ساعة حتى يجف، ثم يتم غسله بماء فاتر و صابون، و يفضل أن يتم عمل ماسك العسل والليمون بعدة و غسل الوجه جيداً بماء فاتر، و يتم تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

7.        الزيوت الطبيعية لتنظيف الوجه

الزيوت الطبيعية قد تكون أكثر فاعلية للمرأة إذا كان وجهها عرضة لظهور حب الشباب، فبالتالي يتكون فأنت بحاجة إلي الإنتظام علي تنظيف البشرة من خلال إستخدام الزيوت التي تحتوي علي نسبة عالية من حمض اللينوليك الذي يحتوي على العناصر الطبيعية تأخر من ظهور العيوب الموجودة في الجلد.

و من هذه الزيوت، زيت القرطم أو زيت الورد أو زيت الأفوكادو أو زيت جنين القمح، حيث تعمل علي تنظيف الوجه ومحاربة علامات الشيخوخة للجلد، حيث أن بمجرد وضع كمية كافية من الزيت على أطراف أصابعك في حركة دائرية وعقد فوطة دافئة على الوجه وتغطية الوجه بها لبضع دقائق، تقوم بتفتيح المسام ثم غسل الوجه بالماء الدافئ .

8.        ماسك الخيار و اللبن لتنظيف الوجه

يعد كل من الخيار و اللبن أهم المواد الطبيعية الهامة التي تعمل تنظيف الوجه بعمق، يحضر هذا الماسك من تقطيع الخيار إلى شرائح صغيرة، ثم تضرب في الخلاط، و يضم إضافة عصير الخيار إلى قشدة اللبن و عجنهم حتى يتكون خليط متجانس ثقيل يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ، و يمكن إضافة التونر أو المرطب.

و في النهاية ننصح كل السيدات أصحاب البشرة العادية والمختلطة أن تقوم بروتين يومي لتنظيف الوجه، و هو إستخدام غسول للبشرة المناسب لها، ثم تجفيف البشرة بلطف، و يتم إضافة التونر الذى يعمل على غلق المسام الواسعة في البشرة، و بعدها يتم إستخدام السيروم الخاص بالبشرة او المرطب الذي تعتاد المرأة على إستخدامه، و يمكنها بعد ذلك وضع الماكياج إن أحبت ذلك.

اترك رد