الجمال, الصحة

طرق معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة

تتعدد طرق معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة، والتي تظهر أيضا في فترات الحمل، حيث يتعرض جسم المرأة للكثير من التغيرات، يسببها الاضطراب الهرموني الناشئ عن الحمل، وأيضا بعض الظواهر المزعجة، والتي تسبب للمرأة ضيقا شديدا، وتعتبره ينقص من جمالها.

وتعيش المرأة في هاجس فقدان جمالها وأنوثتها بعض الوضع، والذي قد يصل ببعض النساء إلى حالة من الاكتئاب تستلزم الحرص في التعامل معها، وأيضا توفير الحلول المناسبة لها لإزالة آثار تلك الخطوط البيضاء المزعجة، والتي تساعد على علاجها في بداياتها، وتلافي آثارها.

من تلك الأعراض ظهور الخطوط البيضاء والحمراء بسبب التمدد الطبيعي في جلد بطن الأم الحامل، مما يسبب لها إزعاجا شديدا بسبب خوفها من استمرار تلك الأعراض بعد الولادة.

والواقع أن تلك الأعراض تخف بعض الشيء بعد الولادة، ولكنها لا تنتهي تماما، ويتفاوت درجة وضوحها بين حالة وأخرى.

وفي مقال اليوم نتناول تلك المشكلة، ونتعرف معا على أساليب الحد من ظهورها، وأيضا أساليب العلاج الطبي، والعلاج بالوسائل الطبيعية عن طريق بعض الوصفات المجربة والمفيدة.

معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة طبيا 

استخدام الكريمات الهلامية في العلاج

إن العناية بمنطقة البطن أثناء الحمل، تعد الركيزة الأهم في العلاج الطبي، وعادة ما يصف الطبيب بعد الدهانات الهلامية، والمركبة من حمض الهيالورونيك مع مستخلص البصل، وتدليك منطقة البطن بخفة بشكل يومي.

يعمل هذا العلاج على رطوبة الجلد، ويمنع الحكة الناتجة عن تمدده.

وأكثر وقت ملائم لاستخدام هذا العلاج، هو بداية ظهور الخطوط الحمراء، حيث يعمل على تخفيفها، لتتحول إلى خطوط باهتة فضية اللون بعد 12 أسبوع من الاستخدام اليومي للهلام.

علاج الخطوط البيضاء بالليزر

يستخدم العلاج بالليزر من أجل تسخين الجلد، وتحفيزه على إنتاج الكولاجين، من أجل رفع كفاءة الجلد، يساعد ذلك على التخفيف من حدة الخطوط الحمراء. ويتطلب الأمر عمل العديد من جلسات العلاج للوصول إلى نتيجة مرضية.

العلاج عن طريق تقشير الجلد

يعد تقشير الجلد أحد الوسائل الطبية المستخدمة في معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة. والغرض منها تنشيط خلايا البطن، وتحفيزها لإنتاج خلايا جديدة.

الطرق الطبيعية في معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة

من المذهل حقا أن الطرق الطبيعية، والوصفات المنزلية، تحقق نتائج أكثر إيجابية من العلاج الطبي. وسوف نتناول في مقال اليوم عدداً من الوصفات الطبيعية، والتي حققت نجاحا ملحوظا في هذا الشأن.

استخدام زيت جوز الهند للحد من آثار الخطوط البيضاء بعد الولادة

لقد أثبتت التجارب التأثير الرائع لزيت جوز الهند على صحة وجمال البشرة، والمساعدة على سرعة التئام الندوب والجروح.

لذلك فإن دهن المناطق المتأثرة بالخطوط البيضاء على البطن بانتظام، يعمل بشكل جيد على إخفاء تلك الخطوط في وقت قياسي.

استخدام السكر في التقشير

يستخدم السكر الحبيبات كوسيلة لتقشير جلد البطن،  ومن أجل أفضل النتائج يستخدم بالطريقة الآتية:

  • يمزج مقدار كوب من السكر مع ربع كوب من أحد الزيوت الخفيفة المرطبة، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  • يخلط المزيج جيدا مع إضافة قطرات من عصير الليمون.
  • يوضع على المناطق المصابة ويفرك بلطف لمدة 10 دقائق ويغسل.
  • يكرر عدة مرات أسبوعيا أثناء الاستحمام.

استخدام الصبار في معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة

من خصائص الصبار، أنه مفيد جدا لصحة ونعومة وجمال البشرة، وقد استخدمه البعض في تحسين مرونة الجلد، والحد من ظهور الخطوط البيضاء على البطن، وذلك من خلال وضعه على تلك المناطق بشكل يومي بعد الاستحمام.

زيت الزيتون لعلاج سريع ومضمون

معروف عن زيت الزيتون أنه غني بمضادات الأكسدة، وعدد من الفيتامينات الهامة لصحة وطراوة الجلد مثل فيتامينات E ,D,A. 

لذلك ينصح بتدليك البطن والمناطق المصابة بالخطوط البيضاء بلطف بزيت الزيتون الدافئ، وتركه على البطن لمدة نصف ساعة، ثم غسل المنطقة بالماء الدافئ.

ينصح بتكرار ذلك 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مؤكدة.

زبدة الكاكاو

تعتبر زبدة الكاكاو من المواد الطبيعية الفعالة في إخفاء آثار تمدد الجلد، وإخفاء الخطوط البيضاء بعد الولادة.

ينصح بتدليك البطن بذبدة الكاكاو مرتين في اليوم، ولمدة شهر من أجل أن تختفي تماما كل آثار الخطوط البيضاء.

تطبيق زيت الزيتون والجلسرين

تطبيق منزلي رائع ثبتت فاعليته في معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة.

يتم خلط مقادير متساوية من زيت الزيتون وزيت اللوز والجلسرين، ويتم مزجهم بشكل كامل في عبوة مناسبة ونظيفة، وتحفظ للاستخدام.

تدهن المناطق المصابة من هذا المزيج وتدلك بشكل يومي لحين تحقيق الشفاء الكامل.

استخدام البطاطا في العلاج

البطاطا أحد المنتجات الغنية بمجموعة نادرة من الفيتامينات والمعادن، التي لها تأثير ممتاز على صحة وجمال البشرة، والعمل على تنقيتها وطراوتها.

واستخدام شرائح البطاطا لتدليك المناطق المتضررة بشكل يومي لمدة 10 دقائق، وترك عصير البطاطا ليجف على البشرة، ثم غسلها بماء دافئ، يأتي بنتائج رائعة وسريعة. 

شد البطن  من أجل معالجة الخطوط البيضاء بعد الولادة

يمكن التخلص من الخطوط البيضاء بعد الولادة من منطقة البطن وأسفل السرة، من خلال شد البطن الجراحي، حيث يتم إزالة هذه الخطوط، وأيضا التخلص من الدهون المتجمعة في منطقة البطن. لكن لا يناسب استخدام هذه الطريقة للتخلص من الخطوط البيضاء الناتجة عن تمدد الجلد في أي مناطق أخرى.

ملحوظة هامة

تبدأ الإصابة بظهور خطوط حمراء تميل إلى اللون البنفسجي، ثم تتحول إلى لون أبيض باهت. وأفضل فترات العلاج التي تحقق نتائج سريعة يكون في بداية ظهور العلامات الحمراء. لذا يفضل التبكير بالعلاج في ذلك الوقت. أما إهمال العلاج لحين الوصول للخطوط البيضاء، يعني فترة علاج طويلة وغير مضمونة النتائج.

كيفية الوقاية من حدوث الخطوط البيضاء بعد الولادة

يمكن للمرأة الحامل تجنب الكثير من ظاهرة الخطوط البيضاء بعد الولادة وأثنائها، بمراعاة بعض الأمور الخاصة بعاداتها الصحية في أثناء الحمل وهي:

  • اتباع نظام غذائي متوازن، يراعى فيه الزيادة المتوقعة في وزن الأم والجنين دون إفراط.
  • الاهتمام بتناول غذاء صحي مكتمل العناصر الغذائية.
  • تجنب الوجبات السريعة وما تحتويه من زيوت مشبعة، والألوان الصناعية الضارة.
  • الحصول على قدر كاف مي فيتامين د والذي يحافظ على صحة الجلد ويقلل من ظهور الخطوط البيضاء أثناء الحمل وبعد الولادة. وذلك من المصادر الطبيعية لفيتامين د سواء من التعرض لأشعة الشمس، أو تناول منتجات الألبان الغنية بفيتامين د.
  • شرب كميات مناسبة من الماء خلال اليوم يعمل على ترطيب الجلد وحمايته من التشقق.
  • التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة، واستبدالها بمشروبات الأعشاب المفيدة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك، حيث أن الزنك من مكونات الجلد الرئيسية، ويعمل تناوله على سرعة التئام الجروح والندوب، ويحافظ على صحة الجلد وحمايته من التشقق.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، حيث يعمل هذا الفيتامين على إنتاج الكولاجين، المغذي للبشرة، والذي يحميها من الجفاف والتشققات ويعمل على ترطيبها ومرونتها. وأكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي هي الخضروات الورقية، والحمضيات مثل البرتقال والليمون.

اترك رد