الجمال

10 أسباب لحدوث مشكلة تساقط الشعر وأفضل وسائل العلاج

تعد مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة بين الرجال والنساء على حدٍ سواء، وهي ولا شك مشكلة مزعجة ومؤرقة، وتصيب الإنسان بالحزن والكآبة عند مشاهدة شعره يتساقط بشكل متزايد، مما يهدده بالصلع، ويترك ذلك آثارة نفسية مدمرة على الشخص المصاب.

ويجب علينا أن نفرق بين تساقط الشعر الطبيعي، وتساقط الشعر المرضي، حيث أنه من الطبيعي أن يسقط القليل من الشعر يوميا، في عملية تجديد وإحلال تحدث تلقائيا في الشعر، وهذا النوع من تساقط الشعر لا يشكل مشكلة على صحة الشعر، أو على المظهر العام للشخص، لأن الشعر الجديد يحل محل المتساقط بشكل تلقائي وبمعدل مقبول.

أما تساقط الشعر المرضي، فهة الذي يظهر عند الاستحمام، أو تمشيط الشعر، بشكل مبالغ فيه، يحدث قلقا للشخص المصاب.

ولكي نتعرف على طرق علاج تساقط الشعر، والوقاية منه، يهمنا في بادئ الأمر التعرف على مسبباته، وكيف يمكن تلاقي حدوثها.

أسباب حدوث مشكلة تساقط الشعر

1.    يعد الصلع الوراثي أحد الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة تساقط الشعر، وقد يأتي ذلك عن طريق الأم أو الأب، ويبدأ ظهوره اعتبارا من العقد الثاني من العمر والعقود التالية.

2.    الإفراط في استخدام مستحضرات الشعر الكيميائية، سواد الصبغات، أو مستحضرات فرد الشعر، والتي غالبا ما تؤدي إلى تلف بالغ بصحة الشعر، كما تعرضه للتساقط بشكل كبير.

3.    الإصابة بمرض الثعلبة البقعية، وهذا النوع من المرض مرتبط بضعف الجهاز المناعي للجسم، وفيه تظهر بعض مناطق من الرأس والجسم خالية من الشعر. وذلك المرض لا يرتبط بسن ممعينة، بل أنه يحتمل ظهورة في أي عمر للشخص على وجه العموم.

4.    الإصابة بالقلق والتوتر النفسي لفترات طويلة، من الممكن أن يتسبب في تساقط الشعر بدرجة كبيرة، تهدد بالوصول إلى مرحلة الصلع.

5.    الاختلال الهرموني الناتج عن زيادة أو نقص إفرازات الغدة الدرقية.

6.    الإصابة بمرض سعفة الرأس، وهو مرض قطري يسبب ظهور القشرة في مناطق من الرأس مع تساقط الشعر بها.

7.    الاختلال الهرموني للمرأة سواء في وقت الحيض، او في فترات الحمل، قد يكون أحد عوامل تساقط الشعر وترققه أيضا، والمعروف أن تساقط الشعر يكون مؤقتا لحين الانتهاء من تلك المرحلة، حيث يعد الشعر إلى حالته الطبيعية، مع المزيد من العناية والغذاء الجيد.

8.    نفس الأعراض تعاني منها المرأة في أعقاب عمليات الوضع، من ملاحظة تساقط الشعر بشكل كبير، ومع العناية والاهتمام لن تستمر تلك الأعراض طويلا.

9.    قد يكون استخدم أنواع معينة من الأدوية لفترات طويلة، آثار جانبية منها تساقط الشعر.

10.                      تعاني بعض النساء من مرض تكيس المبايض، والذي يقترن بحالة من الخلل في لإفراز هرمون الاستروجين، ويسبب ذلك تساقط الشعر.

علاج مشكلة تساقط الشعر

بوجه عام لابد من التأكد أن تساقط الشعر ليس بسبب مرضي، أو أحد الأعراض الجانبية لعلاج ما. حيث تتوقف المشكلة مع علاج الحالة المرضية، أو استبدال أو توقف العلاج سبب المشكلة.

كما يجب الوضع في الاعتبار الحالة الصحية العامة للشخص، حيث أن الشهر هو من أعضاء الجسم ويتأثر بالحالة الصحية له، ويمكن تعزيز نمو الشعر بالغذاء الصحي المتكامل.

وعن وسائل علاج مشكلة تساقط الشعر، يمكن استخدام العلاج الطبي، كما يمكن استخدام الوصفات والطرق الطبيعية التي تساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه. وسوف نتعرف من خلال مقال اليوم على مزيد من التفاصيل عن وسائل التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

التخلص من مشكلة تساقط الشعر عن طريق العلاج الطبي

استخدام الأدوية في علاج تساقط الشعر

·   هناك العديد من المحاليل التي يصفها أطباء الجلدية لعلاج مشكلة تساقط الشعر، يصفها الطبيب بناء على تشخيصه للحالة، ومدى شدتها، أو بساطتها.

·   أيضا هناك أنواع شائعة من غسول الشعر الطبي، متوافر استخدامها بدون وصفة طبية، مثل المينوكسيديل.

·   ولكن يعيب استخدامه، أنه لابد من استخدامه لمدة 6 أشهر متتالية، ويحتمل أكثر من ذلك.

·   كما أن من أعراضه الجانبية، كثافة ظهور الشعر في الوجه ومناطق متعددة في البشرة.

علاج تساقط الشعر باستخدام الليزر

يعمل العلاج بالليزر المستوى المنخفض (LLLT) على تنشيط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، مما يعزز نمو الشعر ويحد من تساقطه.

الوسائل الطبيعية لحل مشكلة تساقط الشعر

هناك العديد من الوسائل والوصفات الطبيعية، التي نجحت بشكل كبير في الحد من تساقط الشعر، وإكسابه المزيد من الكثافة واللمعان والترطيب.

فيما يلي عدد من الوصفات الطبيعية ذات التأثير الفعال على صحة الشعر، ودون أن تسبب أي أعراض جانبية ضارة.

خل التفاح من أجل علاج مشكلة تساقط الشعر

·       ثبت علميا تأثير خل التفاح على نظافة وتطهير فروة الرأس، وأيضا قدرته على إحداث التوازن الهيدروجيني له، ويعمل بشكل جيد على نمو الشعر ومنع تساقطه.

·       يتم مزج نصف كوب من ماء الخل مع نفس الكمية من الماء بقصد التخفيف.

·       يتم شطف الشعر بالخل المخفف مع الحرص بألا يصل إلى العينين.

·       يغسل الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو.

·       تكرر الوصفة مرة كل أسبوع

العلاج بالصبار

·       يعتبر الصبار أو ألوفيرا أحد العناصر الطبيعية ذات الفوائد العظيمة في المجال الطبي والعلاجي للشعر والبشرة.

·       يعمل جيل الصبار على تفتيح مسام فروة الرأس، وتطهيرها، وتخليصها من القشور والزيوت المتراكمة، والتي تسبب تلف الشعر وتساقطه.

·       يمكن استخدامه في صورته الطبيعية بفرده على الشعر ليصل إلى عمق البصيلات، وتركه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ. يكرر غسل الشعر بجيل الصبار النقي عدة مرات في الأسبوع.

·       كما يمكن استخدام أنواع الشامبو والبلسم، التي تحتوي على الصبار.

استخدام عصير البصل

ثبت علميا أن البصل يعمل على توفير الكولاجين الذي يساعد على نمو الشعر، وعند استخدام عصير البطل كتطبيق على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع لمدة 15 دقيقة في كل مرة، يساعد بشكل فعال على تطهير فروة الرأس، كما يحفز نمو الشعر بشكل جيد. يجب عسل الشعر جيدا عقب استخدام التطبيق.

حليب جوز الهند من أجل نمو أفضل للشعر

·       تعتبر ثمرة جوز الهند من الثمار الغنية بالزيوت المفيدة، والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم، وكلها عناصر هامة لتعزيز نمو الشعر وكثافته، ومنحه البريق والحيوية.

·       يتم خلط نصف كوب من حليب جوز العند مع عصير نصف ليمونة، وقطرات من زيت اللافندر، يمزج الخليط جيدا ويوزع على الشعر لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

الحلبة من أجل علاج تساقط الشعر

عرفت الحلبة كوسيلة لعلاج العديد من الأمراض منذ عهود مصر القديمة، فقد ظهرت على البرديات وجدران المعابد كأحد وسائل العلاج الفعالة، كما ثبت قيمتها الغذائية العالية، وقدرتها على تعزيز مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض.

وقد تم استخدامها في إنبات الشعر، ومنع تساقطه، والعمل على كثافته ونعومته بوسائل متعددة.

وصفة أكيدة لمنع تساقط الشعر ونموه باستخدام الحلبة

·       تنقع ملعقتان من الحلبة في كوم من الماء إلى أن تصبح لينة.

·       تفرم جيدا، ويضاف لها قطرات من زيت الزيتون، وتمزج جيدا.

·       تفرد على الشعر كلبه من الجذور وحتى الأطراف.

·       يغطى الشعر ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل جيدا.

·       تكرر الوصفة مرة كل أسبوع.

1 thought on “10 أسباب لحدوث مشكلة تساقط الشعر وأفضل وسائل العلاج”

اترك رد