الجمال

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعر

فوائد قشر الرمان للشعر تعد من الموضوعات التي لا تلفت نظر السيدات، حيث أنه في الغالب لا يتم الاهتمام بقشور الرمان، فما إن يتم استخراج حبوب الرمان يتم التخلص من القشر نهائياً، ولكن في الآونة الأخيرة أثبتت العديد من الدراسات أن قشر الرمان يحتوي على العديد من الفوائد للشعر والبشرة، كما انه مفيد جداً إذا تم تجفيفه وطحنه ثم يدخل في وصفات الطعام على أنه نوع من التوابل ليضيف لها طعم غني وفائدة غذائية وصحية كبيرة.

كيفية الاستفادة من قشر الرمان للشعر

  1. يجدر في البداية التعرف على كيفية الحصول على منتج نهائي يمكن التعامل معه فيما يخص وصفات الشعر، وكيف يتم تحويل القشرة القاسية الصلبة إلى سائل أو مستخلص يسهل استخدامه وتخزينه نظراً لعدم توافر الرمان إلا في أوقات معينة من السنة حتى يمكننا الاستفادة من فوائد قشر الرمان للشعر، ويمكن التعرف على هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:
  2. يتم تقطيع 4-5 ثمرات من الرمان إلى أربعة أجزاء طويلة متساوية.
  3. يتم فصل بذور الرمان من قشر الرمان والتأكد أن القشور لا تحتوي على حبيبات صغيرة من الرمان.
  4. يتم غسل قشور الرمان جيداً ثم تركها تجف في الشمس الشديدة لمدة يومين حتى تجف منها كل السوائل.
  5. يتم طحن هذه القشور في الخلاط أو المطحنة، ويجب التأكد أن المطحنة نظيفة وجافة حتى لا تسبب تعفن المسحوق المطحون بعد ذلك، ويتم طحن القشور حتى تصبح مسحوق ناعم جداً.
  6. يوضع المسحوق في برطمان زجاجي نظيف ومعقم، وتحفظ في مكان بارد بعيد عن الرطوبة.
  7. وهناك طريقة أخرى يمكن من خلالها حفظ قشر الرمان، وهي أن يتم غلى قشر الرمان لمدة 30 دقيقة حتى يصبح السائل سميك، ثم يتم ضربه في الخلاط حتى تحصلي على قوام مثل قوام السموزي أو المربى المنزلية.

وصفات قشر الرمان للشعر

تعدد الطرق التي من خلالها استخدام مسحوق قشر الرمان الناعم أو خليط قشر الرمان السميك، حيث يتم دخول هذه العناصر في الكثير من الوصفات والماسكات الطبيعية للشعر للاستفادة من فوائد قشر الرمان للشعر مثل:

  • يمكن وضع ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان على بودرة الحناء الطبيعية حيث يتم خلطها ووضعها على الشعر لمدة ساعة، ثم يتم شطف الشعر بشامبو وماء فاتر.
  • للحصول على لون جذاب وجميل يمكن اضافة ملعقة من مسحوق قشر الرمان على ملعقة من الشاي المطحون مع القليل من الكركديه ثم يتم عجب الخليط حتى تحصلي على خليط سميك ومتجانس، ثم يتم وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم شطفه وتكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع للحصول على لون جميل.
  • يمكنك أيضاً وضع الخليط السميك من قشر الرمان والماء المغلي على شعرك لمدة 15 دقيقة حيث يتم تدليك فروة الرأس به ثم يتم شطفه جيداً بالماء الفاتر والشامبو.
  • يمكنك مزج خليط قشر الرمان السميك مع ثمرة أفوكادو مع ملعقتين من زيت جوز الهند، وتوضع على الشعر لمدة نص ساعة و يغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو.
  • يمكن إضافة مزيج من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت وزيت الجرجير وزيت اللافندر، حيث يتم وضع هذا المزيج من الزيوت وقشر الرمان على الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر جيداً ويغسل بالشامبو.

فوائد قشر الرمان للشعر

تتعدد فوائد قشر الرمان للشعر لما يحتويه الرمان من معادن وفيتامينات مغذية ومفيدة للشعر، و من ضمن هذه الفوائد:

  • يكافح قشر الرمان سقوط الشعر، حيث يتم دخول مستخلصات الرمان في الأدوية و المواد التي تعالج تساقط الشعر.
  • يحتوي قشر الرمان على الأحماض الأمينية التي تعالج جفاف الشعر وتقصفه، حيث تقوم هذه الأحماض على تغذية بصيلات الشعر الصغيرة من الداخل مما يعطيها لمعان وتنمو بقوة وصحة.
  • عند تدليك فروة الرأس بمستخلصات قشور الرمان، يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يساعد على نمو الشعر صحي وقوي.
  • يستخدم قشر الرمان في الصبغات والمواد الكيميائية والشامبوهات التي تقوم على تثبيت ألوان الصبغات لكي تعطي الشعر مظهر قوي ولامع ولون غني.
  • يعمل قشر الرمان على علاج الصلع والأمراض الناتجة عنه، حيث يعالج فراغات الرأس و يساعد على نمو الشعر.
  • يحتوي قشر الرمان على نسبة كبيرة من الزيوت والبروتينات التي تعمل على ترطيب الشعر ومعالجة جفافه.

خلطات قشر الرمان لنمو الشعر

تعتبر خلطات قشر الرمان لنمو الشعر من أهم فوائد قشر الرمان، حيث تعتمد هذه الخلطات على منتجات طبيعية و مستخلصات طبيعية تعمل على تعزيز نمو الشعر بشكل قوي بعيداً عن الجفاف والتقصف/ و من ضمن هذه الخلطات:

  1. خلطة قشر الرمان لكثافة الشعر، حيث تتكون هذه الوصفة من زيت زيتون وقشر رمان مطحون مياه مغلية، حيث يتم خلط هذه المكونات في الخلاط جميعاً حتي يصبح الخليط متجانس، ثم يتم وضعه على الشعر لمدة 10 دقائق ويغسل بعدها الشعر جيداً.
  2. خلطة قشر الرمان للحد من تساقط الشعر، حيث تتكون هذه الوصفة من قشر الرمان المطحون مع مجموعة من التوابل (اكليل الجبل والزعتر والورد المجفف والقرنفل) بالإضافة إلى فصوص ثوم مهروسة.

في وعاء كبير على النار يتم غلي كوبين من المياه ويضاف إليهم خليط التوابل مع قشر الرمان ويترك حتى يغلي، ثم يوضع في برطمانات زجاج ويتم الاستخدام منها تدريجاً حيث يوضع جزء صغير منها على فروة الرأس ويتم تدليكها لمدة 10 دقائق ويشطف الشعر.

التخلص من مشاكل الشعر باستخدام قشر الرمان

لا تتوقف فوائد قشر الرمان للشعر على وضعه مباشرةً على الشعر او فروة الرأس، ولكن يمكن أن تعتمد أيضاً على دخول مسحوق قشر الرمان داخل الجسم خلال الطعام حيث تعمل هذه الطريقة على تعزيز الاستفادة من فوائد قشر الرمان للشعر، و يمكن تحقيقها من خلال:

  • يمكن تناول كوب واحداً من قشر الرمان المغلي كل يوم في الصباح، فهذا يعمل على تعزيز نمو الشعر وكثافته.
  • يمكن وضع مسحوق قشر الرمان على السلطات والخلطات التي يتبل بها اللحوم والفراخ والاسماك وهذا بدوره يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم مما يعمل على نمو الشعر بشكل طبيعي وناعم وصحي.
  • يمكن عمل سيروم للشعر من خلال خلط قشر الرمان بزيت جرجير، حيث يتم تدليك الرأس بهذا الخليط 3 مرات في الأسبوع مما يعمل على كثافة الشعر ونموه.
  • كما يمكن خلط كل من قشور الرمان المجففة والمطحونة مع زيت السمسم وزيت الجوجوبا للتخلص من مشكلة تقصف الشعر وهيشانه.
  • لا يمكن أن نغفل تناول حبوب الرمان الطازجة، وشرب عصير الرمان، ويمكن أن يدخل في تتبيل السلطان أو سلطات الرمان والباذنجان او سلطة الأنشوجة بالرمان اللبنانية، فكلها تعمل على امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن في الرمان مما يعزز من إصلاح الشعر التالف و نمو الشعر المتساقط.
  • وعلى جانب أخر ينصح بتناول الرمان بشكل مستمر سواء كان عصير أو مطحون أو حبوب، وبالتالي ينصح بحسن تخزينه في المنزل، حيث يتم تخزين القشور من خلال تجفيفها، و يتم فصل الحبوب وتخزينها في الفريزر وكذلك عصير الرمان.

وفي النهاية يمكننا أن نقول إن سر الإستفادة من فوائد قشر الرمان للشعر هو الإعتماد على مسحوق قشر الرمان ودخوله في كثير من الوصفات الطبيعية مع وجود الزيوت التي تعمل على تغذية الشعر وإصلاحه من التلف وإطالته، كما ينصح بأهمية تناول الرمان مما يعمل على استفادة الجسم وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

اترك رد