الجمال

أفضل طرق ترطيب الشعر الجاف شتاءً

يسبب الشتاء جفاف الشعر حيث تجف كل الدهون في الشتاء نظراً للبرد الشديد، و يعاني أصحاب الشعر الدهني من جفاف أطراف الشعر و ظهور القشرة في فروة الرأس، و بالتالي يتطلب الشعر في الشتاء روتين خاص به ليعمل على تنظيف الشعر من جهة والتقليل من الشقرة على الجانب الآخر و المحافظ على ترطيب الشعر الجاف في الشتاء.

و هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمن إتباعها في المنزل، و الإستمرار عليها و من ضمن هذه الوصفات:

(1) ماسك البيض

يتكون هذا الماسك من (صفار بيضة + ملعقة صغيرة من المايونيز+ ملعقة من العسل+ القليل من زيت الزيتون) حيث يتم مزج هذا الخليط جيداً حتى يصبح متجانس و متوازن، و يتم توزيع الخليط على خصلات الشعر و فروة الرأس، حيث يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، ثم يتم تركه لمدة 20 دقيقة و يشطف الشعر جيداً و يغسل بشامبو جيداً.

و الجدير بالذكر أن هذه الوصفة لا تتميز فقط بتغذيتها للشعر فحسب بل يمكنها أن تكون بديلًا للشامبو والبلسم حيث يمكن للشعر ان يكون صحي و لامع و يحصل على تغذية صحيحة من المواد الطبيعية.

(2) ماسك الأفوكادو

يتكون هذا الماسك من ( ثمرة أفوكادو مهروسة + ثمرة موزة مهروسة + قليل من زيت جوز الهند + قطرات من فيتامين e )، و يتم مزج الخليط جيداً بمضرب البيض الكهربائي، و يتم وضعها على فروة الرأس و الشعر و توزيعها بشكل متوازن باستخدام فرشاة الشعر و يتم ترك الخليط ما بين كل 15-20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بشامبو خالى من السلفات حتى لا يضر بالشعر و يضيع من فائدة الماسك الطبيعي.

(3) ماسك التفاح

يتكون هذا الخليط من (ثمرة تفاح مسلوقة ومهروسة جيداً + ملعقة من الزبادي + ملعقة من أى زيت عطري)، و يتم وضع الخليط على الشعر و الرأس لمدة 20 دقيقة و يشطف بالماء الفاتر و يترك ليجف.

(4) ماسك الخل 

يتكون هذا الماسك من الخل الأبيض أو خل التفاح ممزوجين بقليل من الماء الدافئ مع القليل من ماء الورد، و يتم شطف الشعر عدد من المرات، و في كل مرة يتم ترك الشعر لمدة 10 دقائق ليجف قليل ثم يتم معاودة شطف الشعر مرة بنفس الخليط، و في المرة الاخيرة يتم شطف الشعر بالماء الدافئ، و يفضل وضع بضع نقاط من زيت الجرجير أو زيت جوز الهند.

(5) ماسك الزيوت

و يتكون هذا الماسك من مجموعة من الزيوت المغذية للشعر ( زيت الأرجان + زيت الزيتون البكر + زيت الجرجير + زيت جوز الهند + زيت اللافندر + كبسولة من فيتامين e ) و يتم خلط هذه المكونات جيداً على درجة حرارة هادئة حتى تمتزج جيداً، و يتم وضعها على الشعر و تدليك فروة الشعر بها لمدة ما بين 20 دقيقة إلى 25 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بشامبو و يفضل الإعتماد على بعض الشامبوهات التي تصنع في المنزل.

و هناك ملحوظة يتم أخذها في الاعتبار، وهي أن هذه الماسكات يفضل أن يتم تطبيقها في الأيام الدافئة في الشتاء حيث أنها تستلزم غسل الشعر مما قد لا يتناسب في الأيام الباردة، و يفضل الإستمرار و الإنتظام على هذه الماسكات بمعدل كل أسبوع نوع من هذه الأنواع و تكرارها.

كما يفضل إستشارة طبيب جلدي للبعض عن المكونات التي قد تسبب حساسية لنوع بشرتك و تهيجها، بالإضافة إلى ترشيح الطبيب لبديل لها.

اترك رد