الجمال

العناية بالقدمين

C:\Users\pc\Desktop\55.jpg

أحيانا نجعل أقدامنا في آخر روتين الجمال لدينا وغالبا ماننساها. لكن من الضروري الإعتناء بها من الناحية الجمالية ولكن قبل كل شيء لمنع الأمراض المحتملة،وتعريضها للإيذاء الشديد، فاتبعي الخطوات التالية للحصول على أقدام ناعمة وجميلة. و إليك العديد من الوصفات محلية الصنع لتدليل قدميك.

خطوات للعناية بالقدمين:

C:\Users\pc\Desktop\9.jpg

1-حمام قدم

 حمام قدم منزلي الصنع، املأ حوضًا من الماء الفاتر، احتفظ بالأمور التي  تحتاجها بالقرب منك بينما تترك قدميك تنقع جنبًا إلى جنب مع منشفة. اسكب كوبًا من خل التفاح في الحوض مع حفنة صغيرة من ملح البحر ، وإذا أردت ، يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع أو الليمون العطري. كل ما عليك فعله هو الاسترخاء واستحمام قدميك لمدة 20 دقيقة تقريبًا

2-فرك القدمين

ابدأ باستخدام حجر الخفاف في الأماكن التي يكون فيها القرن سميكًا بشكل خاص ، خاصة على الكعب. قم بعمل حركات دائرية صغيرة دون أن تضغط كثيرًا. توقف عندما يكون الجلد أكثر نعومة ، ولكن ليس كثيرًا أيضًا: من المهم الاحتفاظ بقرن صغير حتى يتم حماية القدمين. للمقشر ، اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزيت (أركان ، لوز حلو أو زيتون) مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن. نضيف عصير نصف ليمونة ونخلط جيدا. ضعيه على قدميك بالكامل بحركات دائرية ، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

3-تغذية القدمين

الآن بعد أن أصبحت قدميك نظيفة وخالية من الجلد الميت ، من المهم إطعامها. مع القليل من زيت جوز الهند ، دلكي قدميك لبضع دقائق حتى يمتصها الجلد بشكل صحيح. هذا الزيت مغذي ومهدئ وله رائحة جوز الهند الرقيقة. لذلك فهو مثالي للعناية بالقدم!

4-الباديكير

لا تنسى الأظافر! في هذه الخطوة ، يمكنك استخدام مبيدات أصابع القدم لتسهيل عملك. ابدئي بدفع الجلد الزائد للخلف برفق باستخدام عصا بعد تليينها بمنتج مطري. من المهم أن تكون البشرة ناعمة بدرجة كافية حتى لا تؤذيك. ادفعهم للخلف بما يكفي فقط بحيث يكون الظفر مجانيًا. بعد ذلك ، قصي أظافرك وارفعيها. يمكنك اختيار شكل دائري أو مربع حسب تفضيلاتك. يمكنك التوقف عند هذا الحد ، أو إضافة بعض الألوان إلى كل شيء أثناء تطبيق طلاء الأظافر.

تقشير الأقدام الجافة 

يعد تقشير القدمين مرة أو مرتين في الأسبوع مهمًا جدًا لاستعادة نعومتها. يزيل التقشير الجلد الميت ، وينعم الجلد وبالتالي يمنع تكوين النسيج:.

  • يمكنك تقشير قدميك باستخدام حجر الخفاف.
  • يمكن استعمال مبرد لإزالة الجلد الميت.
  • أيضا أستعمال مقشرات منزلية كالملح  أو مستحضرات التجميل. 

ترطيب الأقدام الجافة

ترطيب البشرة ضروري لحمايتها من الاعتداءات الخارجية، ترطيب أقدامنا يوميًا. تكون البشرة أكثر سمكًا على مستوى باطن القدمين لأن أقدامنا الصغيرة تخضع للاختبار ، لا سيما بسبب احتكاك الأحذية أو مجرد المشي. ثم يتلف حاجز الجلد الواقي ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد. يثخن ويتصلب ، مما قد يؤدي إلى تكوين مسمار القدم ،ويكون مؤلمًا في بعض الأحيان. لذلك من الضروري الاعتناء بقدميك وترطيبهما كل مساء ، مع إيلاء اهتمام خاص لأكثر المناطق جفافاً مثل الكعب..

وصفات لترطيب القدمين 

C:\Users\pc\Desktop\99.jpg

وفقًا لحتياجاتك ورغباتك ، يمكنك إنشاء مرطبات مخصصة في المنزل. فيما يلي بعض الوصفات الكريمية للأقدام الناعمة جدًا.

1-مرطب النعناع

المقادير: 

– 5 قطرات من زيت النعناع العطري

– 2 ملاعق كبيرة زيت زيتون

– 60 مل من زيت جوز الهند

– 60 جرام زبدة الشيا

الوصفة: 

في قدر ، ذوبي زبدة الشيا على نار خفيفة ثم أضيفي زيت جوز الهند وزيت الزيتون. بمجرد تجانس الخليط ، ارفعه عن النار حتى يبرد ، ثم أضف زيت النعناع العطري. تخلط جيدا قبل وضع الكريمة محلية الصنع في برطمان أو أي وعاء محكم الغلق. كل ما عليك فعله هو وضع هذا الكريم محلي الصنع على قدميك ، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق الجافة مثل الكعب قبل تغطيتها بالجوارب طوال الليل.

. 2-مرطب بالعسل

المقادير: 

– 2 ملاعق كبيرة حليب

– كوب عسل نحل ويفضل أن يكون عضوي

– عصير برتقال

الوصفة: 

ضعي الحليب والعسل في مقلاة وسخني الخليط على نار خفيفة. يُضاف عصير البرتقال ويُحرَّك لبضع دقائق حتى تحصل على قوام ناعم ومتساوي. ثم اتركيه ليبرد وضعي المزيج في وعاء صغير قابل للإغلاق، كل ليلة ، ضعي هذا الكريم على قدميك وقم بتدليكهما لمدة 5 دقائق قبل تغطيتها بزوج من الجوارب وشطفها في صباح اليوم التالي. يمكنك أيضًا ترك الكريم لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم شطف قدميك بالماء الفاتر..

3-مرطب الزنجبيل والليمون

المقادير: 

– 10 قطرات من زيت الزنجبيل العطري

– 10 قطرات من زيت الليمون العطري

– 2 ملاعق كبيرة من زيت اللوز

– 15 جرام من شمع العسل

– 15 جرام زيت جوز الهند

– 15 جرام زبدة كاكاو

الوصفة: 

ذوبي شمع العسل وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو في قدر على نار خفيفة. ثم نضيف زيت اللوز ونخلط جيدا. نرفع القدر عن النار ونتركه يبرد قبل إضافة زيت الليمون والزنجبيل العطري. تخلط مرة أخرى وتوضع الكريمة في وعاء محكم الغلق.

4-أملاح الباديكير الفوارة

تباع بالمتاجر الكبرى أقراص لأملاح الباديكير الفوارة الأصلية، و هي منتوجات هائلة لها خصائص مختلفة كتقشير القدمين و لإزالة الجلد الميت  وتفتيح لونها  كما تنظف الأظافر من الأتربة وتقوي الجلد وتضاعف مرونته وترطبه بصفة رائعة وأيضا تساعد في القضاء على اسمرار القدمين،  خذي ملعقتين من الأملاح ضعيها في لترين من  الماء الساخن و ضعي رجليك لحد ربع ساعة و تناولي مبرد الأقدام أو فرشة خاصة وافركيها جيدا.

تنعيم و تعطير القدمين

C:\Users\pc\Desktop\5.jpg

الرائحة الكريهة للقدمين من أبرز المشاكل التي  نعاني منها بسبب ارتداء الأحذية و تعرق الجلد،ويستدعي التدخل للحصول على رائحة زكية ،و توجد بعض الزيوت و مزيلات الرائحة التي  تباع ويمكن الاستعانة بها،أيضا نشير إلى أن أغلب الزيوت العطرية الطبيعية تنعم و تعطر رجليك بصفة عامة  ومنها:

-زيت اللافندر الساحر،منعش و فواح ضعي منه كل يوم وادهني  به قدميك وسترين الرائحة العطرة.

زيت البنفسج الفريد،ادني  به أقدامك ة بين الأصابع فهو ممتاز.

زيت الجوجوبا أيضا من الزيوت المعطرة وهو خيالي جدا 

زيت خشب الصندل مقاوم للرائحة النتنة بالأقدام،قطرات منه كفيلة بتعطير جلد قدميك

زيت الياسمين القوي الذي تعشقه النساء أدهني به كل  ليلة لتحصلي على رائحة مذهلة.

أعشاب 

الفيتامينات التي تحتاجها قدميك:

القديم مثلها مثل سائر أعضاء الجسم تحتاج فيتامينات مقوية و غنية لتتخلص من الضعف و التقشر،وتكسب قوة بسبب الإجهاد اليومي للإنسان فكل حركة أو نشاط يعتمد على حركة الأقدام وكلما تلفت المكملات الأساسية تصدعت الكعوب ومالت للبشاعة، وقد تمرض عند تطور البكتيريا حول الأصابع وأحيانا تتشكل نوع من الفطريات، و يحتاج الجسد لمضادات الأكسدة المجددة للخلايا وهي موجودة بالأطعمة التي  يتناولها.ومن تلك المكونات نجد المكسرات وأنواع السمك وألالياف الموجودة بالخضر ثم الكالسيوم بمشتقات الحليب ثم البروتينات التي تعزز الرطوبة التي تحتوي عليها الدجاج و البيض.

1 thought on “العناية بالقدمين”

اترك رد