الجمال

معالجة تساقط الشعر

 تساقط الشعر مشكلة  طبيعية يواجهها جميعً الأشخاص، فنفقد  تقريباما بين 50 و 100 شعرة يوميًا،وبعضها أكثر قليلاً اعتمادًا على عدة عوامل من  نوع الشعر أو العمر أو الموسم، أو الوراثة.والتسابق نحو العلاجات المتعددة هو الهدف الذي سنعالجه من أجل شعر أقوى و أسمك وأكثر كثافة

أسباب تساقط الشعر:

C:\Users\pc\Desktop\100.jpg

ينمو الشعر بمعدل 1 ملم كل 3 أيام أي ما يعادل حوالي 12 إلى 15 سم في السنة، وتتوالى مراحل النمو من 3 إلى 6 سنوات ومرحلة الراحة إالى3 أسابيع يموت خلالها الشع، وتمتد مرحلة تساقطه على مدى 3 أشهر،و يعتبر التساقط موسمًا شائعًا لتساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية استجابة للضوء ، لكن فترات التوتر أو الاضطرابات الهرمونية مثل الحمل أو انقطاع الطمث يمكن أن تسبب تساقط الشعر عند النساء. في حالة السقوط بعد الحمل ، لا تقلقي لأن المرأة ستستعيد بعد ذلك كل رأس مالها من الشعر في غضون عام من ولادة الطفل.

نتائج تساقط الشعر:

إذا استمر تساقط الشعر يوميا وبكثافة فمن الضروري أن يكون مرتبطًا بمشكلة طبية أساسية أو في حالة تساقط الشعر المرضي الذي يسمّى الثعلبة. غالبًا ما يكون هناك فراغات أو الصلع عند الرجال ناتجًا عن زيادة هرمونات الذكورة ، ويمكن أن يكون هذا الفائض وراثيًا ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى غير المعروفة دائمًا والتي تؤخذ في الاعتبار أيضًا. 

علاجات لتساقط الشعر

أثناء تساقط الشعر الأولي أو تساقط الشعر الموسمي ، يمكن إجراء العناية المحلية باستخدام الشامبو المحفز اللطيف والمستحضرات المضادة لتساقط الشعر.

  1 -استعمال المنتجات والمستخلصات 

يُنصح بتوزيع الشامبو على فروة الرأس قدر الإمكان حتى لا تهاجم الشعر بحد أقصى 3 إلى 4 شامبو في الأسبوع، إذا كان الشعر دهنيًا أو معرضًا لقشرة الرأس ، فمن المستحسن استخدام علاج مناسب لكل مشكلة بالإضافة إلى الشامبو و / أو غسول مضاد لتساقط الشعر.

بين علاجين معالجين ، يفضل استخدام شامبو خفيف للغاية، لا تستخدمي شامبو الأطفال ، فهي ليست مناسبة للبالغين.  .

تحتوي هذه المنتجات بشكل عام على:

– المستخلصات النباتية مثل الكينين ، والمعروفة بتقويتها لبنية الشعر .

– فيتامينات المجموعة ب لتقوية الشعر .

– المعادن التي لها تأثير على تساقط الشعر.

2-المكملات الغذائية المضادة لتساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر أيضًا بنقص الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامينات المجموعة ب أو الحديد. أيضًا ، تعتبر المكملات الغذائية للشعر من أولى الرئيسات التي تحدث أثناء تساقط الشعر لأنها تسمح بعلاج لمدة 3 أشهر على لتحسين مظهر الشعر وتنشيط دورة الشعر، ومن المكملات التي تنظم الزهم ، سنجد بشكل أساسي زيت بذور اليقطين والزنك، إن وجود التورين مهم في هذه المكملات الغذائية لأنه يساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة لبصلة الشعر. ولها أدوار في : 

تعمل هذه المكملات الغذائية على تحسين دوران الأوعية الدقيقة في الأوعية الدموية .

-تقليل الالتهاب على مستوى بصيلات التي تصدر منها تساقط الشعر.

– توفر مجموعة فيتامينات ب B6 ، B8 ، الزنك ، الأحماض الأمينية الكبريتية الضرورية لتخليق الكيراتين ونمو الشعر.

-تنظيم إفراز الدهون .

– تحسين الجودة العامة للشعر: قطر أكثر سمكًا ، ولمعانًا ، ولونًا محسنًا.

 علاجات طبيعية لتساقط الشعر: 

C:\Users\pc\Desktop\22.jpg

لطب الأعشاب و النباتات  والزيوت الطبيعية مكانته في علاج تساقط الشعر بفضل الأدوية الطبيعية  يمكنك علاج مشاكل وأمراض شعرك المزمنة و المؤقتة، ، توجد العديد من الفيتامينات و المكملات الغذائية المعروفة وهي مرتبطة بشكل عام بالمعادن للإستفادة مما يسمى العمل المعزز لنمو الشعر.

1-أعشاب خاصة بتساقط الشعر

 يمكننا استخدام النباتات المحلية عن طريق الاحتكاك بفروة الرأس مثل عشبة الحناء،وبذور الحلبة وأوراق  الريحان  الجافة وأوراق البقدنوس..  

2-زيوت طبيعية لمنع تساط الشعر

لمنع تساقط الشعر عليك بتغذيته بزيوت نباتية طبيعية تحافظ على تماسكه،و تعزز إنباته  بشكل طبيعي وهذه الزيوت لها  فوائد جمالية  فريدة والمداومة عليها تعطي نتائج مبهرة كزيت الخروع و ويت الجرجير و زيت الثوم وزيت الاركان وزبدة الشيا الى غيرها.

نصائح لمنع تساقط الشعر

من النصائح المهمة لمنع تساقط الشعر، إليكم ما يلي:

-التوقف عن استخدام المنتجات الغير اللائقة التي يقوم بها بعض المتطفلون كالتلوين ، والتجعيد ، والتنعيم الكيميائي …

– لا تشد شعرك بل احصل على فرشاة شعر مناسبة وانتبه إلى عصابات الرأس ، والأشرطة المطاطية ، والبكرات ، والضفائر الضيقة جدًا ، ومكواة التجعيد ، ولوح التمليس …

– تجنب سكب  الماء الساخن على الشعر  أثناء الاستحمام أو التجفيف شديد السخونة .

– تدليك فروة الرأس ينشط دوران الأوعية الدقيقة ويجعل فروة الرأس أكثر تقبلاً للعناية

– ارتداء قبعة في الشمس وتجفيف شعرك في الهواء الطلق ميزة إضافية للحصول على شعر جميل ومقاوم.

– استخدام منتجات الشعر الواقية (زيوت مغذية ، مع أو بدون مرشحات الشمس حسب التعرض) عن طريق الحد من السباحة الطويلة في المياه المعقمة بمواد صناعية.

– شطف شعربمواد طبيعية من المنزل كعصير الليمون المخفف بالماء الفاتر لشد قشور الشعر.

– يلعب النظام الغذائي دورًا منذ الاستهلاك المتوازن الغني بالزنك (المأكولات البحرية ، اللحوم ، كبد العجل ، الفاصوليا المجففة ، فول الصويا ، العدس ، جراثيم القمح ، الخبز الكامل ، إلخ) ومجموعة فيتامينات ب (اللحوم والأسماك والخضروات ومنتجات الألبان ) يساعد على تغذية الشعر.

 وصفات لتطويل  الشعر:

تساقط الشعر  تشغل  جميع  الأشخاص  رجالا و نساء ويتم اللجوء إلى وصفات متنوعة للحد من هذا المشكل الذي قد يتفاقم إن لم  يتم التدخل السريع، ومنها:

وصفة زيت الخروع

– امزج 5 قطرات من زيت الخروع العطري مع 20 قطرة من زيت الزيتون – دلكي الخليط على فروة الرأس بحركات دائرية لبضع دقائق- بعد ساعة ، اشطفه و اغسله بالشامبو العادي  وتنسى أن تضع  مرطبا طبيعيا بعد التجفيف.

زيت الأركان 

يمكنك إضافة قطرتين مباشرة إلى جرعة الشامبو كعلاج لمدة ثلاثة أسابيع وهومجرب رائحته رائعة بل يساعد أيضًا في الحد من تساقط الشعر بشكل كبير

-قناع بصفار البيض

ضعي صفار البيض على فروة رأسك كاملا  ، ودلكيه بأطراف أصابعك لتوزيعه واتركيه لمدة 30 دقيقة. ثم اشطفيه بالماء الدافئ البارد.فهو يقويه ويمنع تلفه.

-قناع الصبا

خذ كمية كبيرة من جل الصبار العضوي النقي ، ضع كمية صغيرة على فروة رأسك واتركها تجف. يمكنك إما شطفه بالماء أو تركه يجف.

-قناع العسل الأصلي

يعتبر قناع العسل علاجًا طبيعيًا معروفًا لأولئك الذين يرغبون في نمو شعرهم مرة أخرى ،ويتكون   ملعقتين من زيت اللوز الحلو مع ملعقة كبيرة من العسل، تخلط المكونات للحصول على عجينة متجانسة.

ماسك الخردل 

المكونات:

1 ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل

3 ملاعق كبيرة من الزبادي

1 صفار بيضة

1 ملعقة صغيرة من زيت الجوز

الخطوات:

ضع التركيبة على طول الشعر بالكامل. اتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة ، ملفوفًا في منشفة. شطف مع الماء الفاتر.

اترك رد